انقطاعات الكهرباء تتسبب في انكماش حاد لاقتصاد جنوب أفريقيا

الناتج المحلي انكمش بأعلى من التوقعات خلال الربع الأخير من 2022

عامل يستخدم شعلة داخل متجر لأجهزة الكمبيوتر أثناء تخفيف أحمال الكهرباء  في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا.
عامل يستخدم شعلة داخل متجر لأجهزة الكمبيوتر أثناء تخفيف أحمال الكهرباء في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انكمش اقتصاد جنوب أفريقيا أكثر من المتوقع في الربع الأخير من 2022، عندما كثفت شركة الكهرباء المملوكة للدولة من الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي والتي لا تزال تعيق الإنتاج.

قالت هيئة الإحصاء لدى جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء في تقرير صدر بالعاصمة بريتوريا، إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش 1.3% خلال الربع الأخير من 2022، مقارنة بالنمو المعدل بالزيادة عند 1.8% في الربع الثالث من العام الماضي.

يسجل اقتصاد جنوب أفريقيا بذلك أكبر انكماش منذ الربع الثالث من عام 2021، عندما أدت أعمال الشغب التي أسفرت عن وقوع قتلى، والنهب والحرق العمد إلى تعطيل سلاسل التوريد والإنتاج الصناعي والطلب على السلع المصنعة.

كان متوسط تقديرات 12 محللاً اقتصادياً في استطلاع أجرته "بلومبرغ" أن ينكمش الاقتصاد 0.4%.

"إسكوم": جنوب أفريقيا ستشهد عامين آخرين من انقطاع الكهرباء

واصلت عملة "راند" لجنوب أفريقيا انخفاضها، وهبطت بنسبة 0.5% إلى 18.3378 مقابل الدولار بحلول الساعة 11:51 صباحاً في جوهانسبرغ، في حين تراجعت عائدات السندات الحكومية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوى لها في جلسة ليتم تداولها بعد تغير طفيف عند 10.68%، كما محا مؤشر البورصة الرئيسي لجنوب أفريقيا أرباحاً ضئيلة.

أزمة تكلفتها 49 مليون دولار يومياً

عرّضت شركة الكهرباء في جنوب أفريقيا "إسكوم هولدينغز" ( Eskom Holdings SOC Ltd) البلاد لانقطاع التيار الكهربائي، ما يُعرف محلياً باسم تخفيف الأحمال، في جميع الأيام باستثناء ثلاثة أيام خلال الربع الرابع.

تكافح الشركة، التي تنتج معظم الكهرباء في البلاد، لتلبية الطلب منذ عام 2008، وفرضت انقطاعات شديدة في التيار الكهربائي كل يوم منذ بداية 2023 لحماية الشبكة من الانهيار. ويُنظر إلى استمرار انقطاع التيار الكهربائي بمثابة الخطر الأكبر على النمو الاقتصادي.

يتوقع خبراء الاقتصاد في استطلاع منفصل أجرته "بلومبرغ" حدوث انكماش في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من 2023، مما يعني أن الاقتصاد قد يكون بالفعل في حالة ركود.

تكلف أزمة الكهرباء البلاد نحو 899 مليون راند (49 مليون دولار) يومياً وستقلل نمو الإنتاج بمقدار نقطتين مئويتين في 2023، وفقاً لتقديرات بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا، الذي يتوقع أن يحقق الاقتصاد معدل نمو 0.3% خلال 2023، وهو أقل بكثير من المعدل البالغ 0.9% الذي توقعته وزارة الخزانة الوطنية.

أطول انقطاعات على الإطلاق.. جنوب أفريقيا تطلب إمدادات سريعة من الكهرباء

أظهرت بيانات وكالة الإحصاء في جنوب أفريقيا تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2% في 2022 من 4.9% خلال 2021.

وزير الكهرباء

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، عيّن كغوسينتشو راموكجوبا في منصب الوزير المسؤول عن الإشراف على مواجهة الحكومة لأزمة الطاقة في تعديل وزاري تم الإعلان عنه مساء أمس الإثنين.

من المرجح أن يستمر انقطاع التيار الكهربائي لمدة عامين إضافيين على الأقل، إذ تقوم شركة "إسكوم" بإصلاح محطاتها لتوليد الكهرباء. وقالت الشركة مراراً إن الوضع يتطلب توليد كهرباء ما بين 4000 إلى 6000 ميغاواط إضافية لوقف انقطاع التيار الكهربائي.

أثّر انقطاع التيار الكهربائي على الإنفاق الرأسمالي لشراء الأصول الثابتة خلال الربع الأخير من عام 2022، في ظل قلق شركات القطاع الخاص من تخصيص مبالغ كبيرة لصالح المشاريع المحلية. وارتفع إجمالي تكوين رأس المال الثابت، وهو مقياس للاستثمار بنسبة 1.3 %.

نما الإنفاق الاستهلاكي للأسر، الذي يمثل نحو ثلثي الناتج المحلي الإجمالي، 0.9% في الربع الأخير من 2022. ومن المحتمل أن يتأثر إنفاق المستهلكين بارتفاع تكاليف الغذاء والوقود وضغوط أسعار تخفيف الأحمال وأسعار الفائدة التي عادت إلى مستويات ما قبل الفيروس.

توقف الاستثمارات الجديدة بجنوب أفريقيا بسبب انقطاع الكهرباء

حقق الناتج المحلي الإجمالي معدل نمو 0.9% على أساس سنوي خلال الربع الأخير من 2022، بحسب وكالة الإحصاء في جنوب أفريقيا.