رئيس هيئة قناة السويس لـ"الشرق": نستهدف 9 مليارات دولار إيرادات هذا العام

تمثل المستهدفات زيادة بنسبة تجاوز 12% عن العام الماضي

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع لـ"اقتصاد الشرق" إن الهيئة تستهدف وصول إيراداتها خلال العام الجاري إلى تسعة مليارات دولار.

تفوق مستهدفات هيئة قناة السويس توقعات صندوق النقد الدولي، الذي توقع ملامسة إيرادات القناة لهذا الرقم في العام المالي للبلاد المنتهي في يونيو 2027.

الإيرادات المستهدفة تمثل نمواً بنسبة 12.5% عن العام الماضي الذي حققت خلاله القناة عوائد تاريخية بلغت 8 مليارات دولار.

أضاف ربيع أن عائدات قناة السويس خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري بلغت 1.5 مليار دولار مقابل 1.1 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 41.6% بفارق 454.6 مليون دولار.

وفق أحدث الإحصائيات المعلنة، كانت الإيرادات قد وصلت إلى مستوى قياسي في يناير الماضي بعد بلوغها 802 مليون دولار.

زيادة الإيرادات

أعلنت الهيئة العام الماضي، أنها ستبدأ في 2023 زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بنسبة 15% وعلى سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%.

"قرار زيادة الرسوم على السفن.. جاء وفق متطلبات السوق ورواج حركة التجارة"، وفق ربيع، الذي أشار إلى أن قرارات الزيادة أو التخفيض تخضع لعوامل السوق، ومن الممكن أن تنخفض الرسوم في حال وقوع مستجدات جديدة.

أشار إلى أن الهيئة لم ترفع الرسوم على السفن لمدة 6 سنوات، كما أنها خفضت الرسوم في فترة وباء كورونا بنسبة تراوحت بين 17% إلى 75%؜.

تُعد إيرادات قناة السويس، بجانب دخل السياحة والصادرات والاستثمارات الأجنبية من أهم الموارد الدولارية لمصر، وأغلب هذه الموارد تضررت بشدة خلال فترة وباء كورونا.