أستراليا تتوقع انخفاض صادراتها من القمح 20% بسبب الجفاف

مزارع يدير حصادة خلال حصاد القمح في مزرعة بالقرب من غونيداه، أستراليا
مزارع يدير حصادة خلال حصاد القمح في مزرعة بالقرب من غونيداه، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تتراجع صادرات أستراليا، ثاني أكبر دولة لتصدير القمح في العالم، خلال السنة المالية المقبلة بنسبة 20% من مستوياتها القياسية، في ظل انخفاض الإنتاج مع تحول المناخ إلى نمط أكثر جفافاً.

قال المكتب الأسترالي للاقتصاد الزراعي (Abares)، الهيئة الحكومية المسؤولة عن توقعات الطقس، إن الصادرات قد تنخفض إلى 22.5 مليون طن في 2023 – 2024، من أعلى مستوياتها على الإطلاق البالغة 28 مليون طن في العام السابق، حيث توقع المكتب انخفاض الإنتاج إلى 28.2 مليون طن من 39.2 مليون طن لإجمالي الحصاد المنتهي للتو، والذي جاء أعلى من التقديرات البالغة 36.6 مليون طن، على أن تبدأ زراعة المحصول الجديد في أبريل المُقبل.

ساهمت إمدادات أستراليا من المحاصيل الرئيسية في الحد من الأسعار عالمياً العام الماضي، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي تسبب في فرض قيود على الصادرات، وارتفاع أسعار الحبوب لمستويات قياسية.

اقرأ أيضاً: أسعار القمح تواصل التراجع بدعم تدفق الإمدادات الروسية

ترجع زيادة الإنتاج في أستراليا إلى الأمطار الغزيرة نتيجة ظاهرة "إل نينو" المناخية، حيث يُتوقع عودة الطقس إلى نمط أكثر جفافاً خلال الأشهر المقبلة، الأمر الذي يؤثر بالسلب على الإنتاج، حسبما قال المكتب في تقريره.

المزيد من تقرير المكتب الأسترالي للاقتصاد الزراعي:

  • سوف يتأثر القطاع الزراعي "بتحول المناخ إلى (إل نينو) الأكثر جفافاً خلال 2023-2024 بسبب نمط المناخ الذي تنخفض فيه الرطوبة، حسب افتراضات التحليل الإحصائي والنمذجة المناخية.
  • يشير نمط القطب الثنائي بالمحيط الهندي إلى تغيرات في درجات حرارة سطح البحر غرب وشرق المحيط الهندي المداري.
  • قال جاريد غرينفيل، المدير التنفيذي للمكتب الأسترالي للاقتصاد الزراعي في مقابلة: "نتوقع تحول المناخ إلى نمط جاف، بعدما مرت 3 سنوات ممطرة في ظاهرة استثنائية لم تحدث من قبل"، وبالنظر لمستويات تخزين المياه ورطوبة التربة، يُتوقع عودة الإنتاج لمستوياته في المتوسط تقريباً.
  • هطول الأمطار في فصل الشتاء يشير إلى حالة عدم يقين في ظل التغير المناخي.
  • من المتوقع انخفاض إنتاج الكانولا 35% لتصل إلى 5.4 مليون طن في 2023-2024 بسبب توقعات المناخ الأكثر جفافاً.
  • قد ينخفض إنتاج الشعير 30% إلى 9.9 مليون طن في 2023-2024، وكذلك إنتاج الذرة الرفيعة بنسبة 28%.
  • من المرجح انخفاض قيمة المحاصيل في 2023-2024 إلى 46 مليار دولار أسترالي (31 مليار دولار)، من مستوياتها القياسية البالغة 54 مليار دولار أسترالي، حيث يتركز الانخفاض بنحو الثلث في قيمة محاصيل القمح والشعير والكانولا.
  • ستبقى قيمة إنتاج الثروة الحيوانية ثابتة عند نحو 35 مليار دولار أسترالي.
  • من المتوقع انخفاض إجمالي قيمة الصادرات الزراعية إلى 64 مليار دولار أسترالي في 2023-2024 من 75 مليار دولار أسترالي.

السلع الزراعية