"ستاندرد تشارترد" ينضم لقائمة المتفائلين بشأن الروبية الهندية

البنك يلتحق بـ"بنك أوف أميركا سيكيوريتيز" و"سيتي غروب" في توقع مزيد من المكاسب للعملة

عامل توصيل يعد الأوراق النقدية للروبية الهندية في مومباي، الهند
عامل توصيل يعد الأوراق النقدية للروبية الهندية في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح بنك "ستاندرد تشارترد" أكثر تفاؤلاً بشأن الروبية الهندية نتيجة تحسّن العجز التجاري للبلاد وانخفاض الدولار، بعد أن كان من بين أكثر المؤسسات المالية توقُّعاً لهبوط العملة على مدار العامين الماضيين.

قالت، بارول ميتال سينها، رئيسة قسم الأسواق المالية الهندية لدى "ستاندرد تشارترد"، خلال مقابلة، إنَّ البنك البريطاني يرى الآن السيناريو الأساسي للروبية عند 81 روبية للدولار بحلول نهاية 2023، لكنَّه يقول إنَّ العملة يمكن أن ترتفع بسهولة حتى مستوى 79، وسيكون ذلك أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2022، ويعني تحقيق مكاسب نسبتها 4% من المستويات الحالية.

أضافت "سينها": "يتحسن أداء ميزان المدفوعات مع إظهار العجز التجاري خلال يناير انخفاضاً كبيراً عن الأشهر السابقة".

قالت إنَّها تتوقَّع ضعف الدولار على المدى المتوسط مع تحول التركيز إلى مخاوف تباطؤ النمو في الولايات المتحدة، وخفض الاحتياطي الفيدرالي لمعدل الفائدة، حتى مع بقاء الدولار حساساً تجاه إعادة تسعير الأسواق لزيادات الفائدة الأميركية، والعزوف عن مواجهة المخاطر في المدى القريب.

رياح مواتية للعملة الهندية

تحوّلت الروبية من كونها أسوأ العملات أداءً في آسيا الصاعدة خلال 2022 إلى ثاني أفضل العملات حتى الآن منذ بداية 2023 بعد الروبية الإندونيسية. وتقلّص العجز التجاري لدى الهند كثيراً في يناير، مما غذّى التوقُّعات بأنَّ فجوة الحساب الجاري سوف تتسع بنسبة أقل من التقديرات السابقة.

تفاؤل حيال الروبية الهندية من قبل "بنك أوف أميركا" و"سيتي غروب"

قالت "سينها" من "ستاندرد تشارترد": "إذا استمرت الأخبار الإيجابية بشأن نمو صادرات الخدمات وحركة التصحيح في أسعار السلع، وإذا لم يرتفع مؤشر الدولار أكثر؛ فإنَّ الروبية تبدو في وضع جيد للغاية للاستفادة".

تأتي أحدث توقُّعات "سينها" بعد أن أصابت تقديراتها بانخفاض الروبية الهندية في عام 2021، وهبوط العملة إلى 82 مقابل الدولار خلال 2022.

لا يعد المصرف البريطاني "ستاندرد تشارترد" الوحيد الذي تحول إلى توقُّع صعود الروبية، إذ توقَّعت شركة "بنك أوف أميركا سيكيوريتيز" و بنك "سيتي غروب" مؤخراً أن تحقق العملة الهندية المزيد من المكاسب.

انخفضت العملة الهندية 0.2% إلى 82.10 للدولار، اليوم الأربعاء، بعد أن قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنَّ البنك المركزي قد يضطر إلى زيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة.

مخاطر تواجه احتمالات صعود الروبية

مع ذلك؛ ترى "سينها" أنَّ الخطر الذي يواجه توقُّعات صعود العملة الهندية يكمن في احتمال شراء بنك الاحتياطي الهندي للدولار حول 81 مستوى روبية لإعادة بناء احتياطياته التي استُخدمت في الدفاع عن العملة خلال 2022.

تراجعت احتياطيات النقد الأجنبي لدى الهند معظم عام 2022 نتيجة تدخل البنك المركزي لحماية الروبية التي هبطت دون مستوى 83 مقابل الدولار في أكتوبر.

الروبية الهندية تواجه مزيداً من الضغوط بسبب العجز التجاري وخروج رؤوس الأموال

بدأت الاحتياطيات الأجنبية لدى ثالث أكبر اقتصاد في آسيا في الزيادة مرة أخرى أواخر 2022 مع ارتفاع العملات الرئيسية مقابل الدولار. وبلغ مخزون العملات الأجنبية أعلى مستوى خلال خمسة أشهر في يناير 2023.

قالت "سينها": "إذا ابتعد بنك الاحتياطي الهندي عن الشراء؛ فقد ينخفض زوج الدولار - روبية بشكل حاد للغاية"، موضحة أنَّ السبب الوحيد وراء ارتفاع قيمة الروبية تدريجياً هو أنَّ بنك الاحتياطي الهندي يعيد بناء احتياطياته.