"بوينغ" تقترب من بيع طائرات "737 ماكس" للخطوط الجوية اليابانية

الصفقة تشمل طلب أكثر من 20 طائرة وتتزامن مع تعافي السفر

طائرة "بوينغ ماكس 737"
طائرة "بوينغ ماكس 737" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب "بوينغ" من الاتفاق على توريد أكثر من 20 طائرة من طراز "737 ماكس" لصالح "الخطوط الجوية اليابانية" (Japan Airlines)، وفقاً لأشخاص مطلعين على المفاوضات، لتتفوق بذلك على "إيرباص" المنافسة المنتجة لسلسلة طائرات طراز "إيه 320 نيو" (A320neo).

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المفاوضات خاصة، إن الشركة اليابانية تميل لإبرام الصفقة مع "بوينغ"، عقب مفاوضات دارت مع شركتي تصنيع الطائرات.

يُتوقع أن تضم الصفقة عدداً من طائرات "ماكس 8" الأصغر حجماً، إلى جانب بعض طائرات "بوينغ" الأكبر حجماً من طراز "ماكس 10"، حسبما قال أحد الأشخاص.

قال الأشخاص إن المفاوضات لاتزال جارية ولم يُتخذ بشأنها قرارٌ نهائي، وإن "الخطوط الجوية اليابانية" قد توقع الصفقة بنهاية مارس، على أن تعلن عن ذلك رسمياً بالتزامن مع إفصاحها للأسواق بنهاية السنة المالية للشركة.

تحديث الأسطول

تبلغ تكلفة الطائرة من طراز "737 ماكس 8" نحو 51.3 مليون دولار، وفقاً لحسابات شركة "أفيتاس" (Avitas Inc) لتقييم الطائرات، والتي لم تتضمن بيانات الطائرة "ماكس 10".

امتنعت كل من "بوينغ" و"إيرباص" عن التعليق، بينما رفض متحدث باسم "الخطوط الجوية اليابانية" التعليق.

اقرأ أيضاً: الهند تشتري 470 طائرة في أضخم صفقة طيران تجاري بالتاريخ

تسعى الشركة اليابانية إلى تحديث أسطولها القديم من الطائرات الصغيرة المستخدمة في الرحلات القصيرة، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" من قبل، ويضم ذلك الأسطول 43 طائرة من طراز "بوينغ 737"، وفقاً لبيانات "فلايت رادار24"

(FlightRadar24).

تشمل وجهات أسطول الطائرات المستخدمة في رحلات المسافات القصيرة لدى الشركة، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، اليابان ووجهات أخرى في آسيا. كذلك يضم أسطول شركة "اليابان ترانسوشين إير" (Japan Transocean Air)، التابعة للشركة اليابانية 737 طائرة.

تعافي السفر

تسعى شركات الطيران حول العالم إلى تحديث أساطيلها، وضم طائرات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، بالتزامن مع تعافي السفر بعد الوباء. وتتوقع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) عودة الطلب على السفر بكافة مساراته محلياً ودولياً إلى مستويات ما قبل "كوفيد" خلال الربع الحالي، على أن تتفوق على مستويات 2019 بنحو 3% بحلول نهاية العام.

في يناير، بلغ عدد رحلات الطيران المحلية للشركة اليابانية، عضو تحالف "وان وورلد" (oneworld)، نحو 22 ألف رحلة، إضافة إلى نحو 3 آلاف رحلة دولية، وفقاً للبيانات الصادرة عن الشركة الشهر الماضي.

تعافى السفر المحلي خلال 2022، حيث سافر نحو 24.6 مليون مسافر، فيما ارتفع أعداد المسافرين إلى خارج البلاد خلال العام ذاته إلى 3.4 مليون، مقارنةً بسفر 892471 مسافراً في 2021 و290816 مسافراً فقط في 2020.

تأخر في التسليم

أشار بعض الأشخاص المطلعين إلى أن طائرة "إيرباص" من طراز "إيه 321 نيو" كانت الأقرب لطلب الشركة اليابانية، واستبدالها بطائرات "ماكس737"، لكنها تحولت بعد ذلك إلى شركة "بوينغ"، التي يقع مقرها في أرلينغتون بولاية فرجينيا الأميركية.

أخبرت "إيرباص" العملاء بتأخرها في تسليم طائرتها من طراز "إيه 321 إكس إل أر" (A321XLR) للرحلات الطويلة، بينما تواجه مشكلات في الإنتاج والمراجعات التنظيمية المتعلقة بتصميم خزان الوقود الجديد للطائرة.

اقرأ المزيد: "إيرباص" تحذر عملاءها من احتمال تأجيل تسليم أحدث طائراتها

في فبراير الماضي، قال مسؤولون تنفيذيون في "إير ليس" (Air Lease Corp) إن تسلم بعض الطائرات من طراز "إيه 321" الأكبر حجماً قد يتأخر 9 أشهر، وذلك في وقت تعاني فيه "بوينغ" أيضاً من التأخير.

سلمت "بوينغ" 35 طائرة من طراز "ماكس" على مستوى العالم في يناير الماضي، ليصل إجمالي الطائرات التجارية التي سلمتها إلى 38 طائرة، ما يُعادل نحو ضعف الطائرات التي سلمتها "إيرباص" خلال الشهر، بينما يبلغ إجمالي الطلبات المتراكمة لدى شركة تصنيع الطائرات الأميركية 4585 طائرة، من بينها 3609 طائرات من طراز "ماكس".