تركيا تجمع 2.25 مليار دولار من طرح سندات دولية

العائد على السندات المقوّمة بالدولار المستحقة في مارس 2029 يبلغ 9.5%

العلم التركي قرب مضيق البوسفور أثناء غروب الشمس في إسطنبول، تركيا
العلم التركي قرب مضيق البوسفور أثناء غروب الشمس في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترضت تركيا 2.25 مليار دولار في أول طرح للسندات الدولية في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت البلاد الشهر الماضي.

باعت وزارة الخزانة والمالية سندات مقوّمة بالدولار تستحق في 14 مارس 2029 بعائد 9.5%، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته لأنَّه غير مصرح له بالتحدث علناً.

فاقمت الأضرار الناجمة عن الزلازل، الضغوط الاقتصادية في بلد يعاني بالفعل من تباطؤ النمو والتضخم المرتفع قبل الانتخابات المنتظر إجراؤها في مايو، والتي يسعى من خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان -أطول الزعماء حكماً في البلاد- إلى الفوز بفترة رئاسية أخرى مدتها خمس سنوات.

تركيا تطرح سندات دولارية جديدة تستحق في 2028

يأتي التوجه الجديد لتركيا نحو أسواق الديون الدولية أيضاً، بعد ورود المزيد من التعليقات المتشددة من قبل رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، والذي ألمح إلى تسارع رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وهو ما أدى إلى زيادة تكاليف الاقتراض في الأسواق الناشئة.

قالت وزارة الخزانة والمالية التركية يوم الأربعاء، إنَّها أوكلت إدارة الطرح لـ"دويتشه بنك" و"إتش إس بي سي هولدينغز" و"جيه بي مورغان".

جمعت تركيا حتى الآن هذا العام 5 مليارات دولار من الديون الدولية، عبر طرحين يمثلان نصف هدفها البالغ 10 مليارات دولار لعام 2023. وتجدر الإشارة إلى أنَّها تمكّنت من الحصول على 11 مليار دولار عبر مبيعات السندات الدولية في 2022.