قرض "صندوق النقد" لسريلانكا يحيي مشاريع يابانية بـ 1.6 مليار دولار

مجلس إدارة الصندوق سيصوت على خطة إنقاذ كولومبو البالغة 2.9 مليار دولار في 20 مارس الجاري

موافقة صندوق النقد الدولي المتوقعة على إصلاحات سريلانكا وإعادة هيكلة الديون قد تقود إلى فتح تمويل بنحو 1.6 مليار دولار للمشاريع التي أوقفتها اليابان.
موافقة صندوق النقد الدولي المتوقعة على إصلاحات سريلانكا وإعادة هيكلة الديون قد تقود إلى فتح تمويل بنحو 1.6 مليار دولار للمشاريع التي أوقفتها اليابان. المصدر: "غيتي إيمجز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع أن تساعد الموافقة المرتقبة من جانب صندوق النقد الدولي بشأن إجراء إصلاحات وإعادة هيكلة الديون لدى سريلانكا على توفير تمويل قدره نحو 220 مليار ين (1.6 مليار دولار) للمشاريع التي أوقفتها اليابان، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم كون المعلومات ليست متاحة للرأي العام، إن موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، لدى إقرارها، قد تساعد على إقناع الحكومة اليابانية لإعادة تشغيل العديد من المشاريع التي هي في مراحل مختلفة من الإنجاز.

أوضح الأشخاص أن المشاريع تشمل تحديث المطار الدولي الرئيسي بتكلفة 74 مليار ين والواقع في الدولة الجزيرة بجنوب آسيا، وغيرها بما في ذلك مجال الطاقة وإمدادات المياه والبنية التحتية في المناطق الريفية وتصريف النفايات.

توقع المتحدث باسم مجلس الوزراء باندولا غوناوردانا للصحفيين في كولومبو يوم الأربعاء، أن تستأنف سريلانكا القروض المعلقة، بما فيها تلك المقدَّمة من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).

الصين تنافس "صندوق النقد" وتُقرض باكستان وسريلانكا 26 مليار دولار

أكد متحدث باسم "جايكا" في طوكيو أهمية قرارات صندوق النقد الدولي، في حين رفض الإفصاح عن تأثيرها بالنسبة للمشاريع اليابانية في سريلانكا.

سريلانكا تتطلع لتجاوز أسوأ أزمة اقتصادية

يساعد استئناف "جايكا" تقديم التمويل على توفير أموال التنمية للدولة التي تعاني من الأزمات وتتطلع إلى تجاوز أسوأ أزمة اقتصادية تتعرض لها.

في حين واصلت دول مثل الهند تمويل مشاريع البنية التحتية الكبيرة رغم تخلف سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية العام الماضي، أوقفت اليابان التمويل وقدمت الدعم الإنساني فقط.

قال صندوق النقد الدولي الأسبوع الجاري إن مجلس إدارته سيصوت على خطة الإنقاذ البالغة 2.9 مليار دولار في 20 مارس.

سريلانكا تتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 2.9 مليار دولار

يمكن أن تمهد الموافقة على القرض الطريق أيضاً للحصول على تمويل من دائنين آخرين، بما في ذلك وكالة اليابان للتعاون الدولي والبنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي.

قال الأشخاص إن سريلانكا قد تضطر إلى توقيع اتفاقيات جديدة، وفق مواعيد معدلة للقروض، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.