طحنون بن زايد رئيساً لمجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار

تعيين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيساً لمجلس إدارة "مبادلة للاستثمار"

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وشقيقه الشيخ طحنون بن زايد
الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وشقيقه الشيخ طحنون بن زايد المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت أبوظبي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيساً لمجلس إدارة صندوقها السيادي البالغة أصوله 790 مليار دولار، ما يوسّع سلطته إلى جانب منصبه كمستشار للأمن القومي لدولة الإمارات ورئيس لمجلس إدارة أكبر بنك في الدولة.

وفق قرار إعادة تشكيل أعلنه المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، يصبح الشيخ طحنون رئيساً لمجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، فيما يرأس شقيقه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مجلس إدارة شركة "مبادلة للاستثمار".

اقرأ أيضاً: بلومبرغ: ثروة آل نهيان البالغة 300 مليار دولار تتخطى حدود النفط

يعد الشيخ طحنون بن زايد بالفعل أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في أبوظبي بصفته رئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي الأصغر نسبياً (القابضة ADQ)، وأكبر مصرف في الإمارات (بنك أبوظبي الأول). كما أنه يساعد في الإشراف على إمبراطورية الأعمال المترامية الأطراف للشركة "العالمية القابضة" التي جذب الارتفاع القوي في قيمتها السوقية التدقيق، وواجهت تحديات في جذب المستثمرين الأجانب الذين أعرب بعضهم بشكل خاص عن مخاوف بشأن الشفافية.

لم يتضمن بيان المجلس الأعلى الصادر اليوم الخميس أسباب إعادة تشكيل مجلس الإدارة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس الإدارة السابق لجهاز أبوظبي للاستثمار كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية العام الماضي، وخلفه أخوه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في رئاسة الدولة.