"جنرال إلكتريك" تتوقع نمو ربحية أعمال الطيران بعد انفصالها عن المجموعة

التوقعات تعتمد على انفصال القطاع مطلع 2024 بالتزامن مع تعافي السفر الجوي

عرض محرك توربيني نفاث من صنع قطاع الطيران لدى "جنرال إلكتريك" في معرض سيول الدولي للطيران والفضاء بقاعدة سيول الجوية في سيونغنام بكوريا الجنوبية.
عرض محرك توربيني نفاث من صنع قطاع الطيران لدى "جنرال إلكتريك" في معرض سيول الدولي للطيران والفضاء بقاعدة سيول الجوية في سيونغنام بكوريا الجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت شركة "جنرال إلكتريك" (General Electric Co)، استمرار نمو هوامش ربحية أعمال الطيران والتوسع في المدى الطويل حتى انفصالها عن المجموعة.

قال الرئيس التنفيذي، لاري كولب، في بيان، إن التوقعات تشير إلى نمو إيرادات "جنرال إلكتريك أيروسبيس" (GE Aerospace)، التي تصنع وتقدم الخدمات للمحركات النفاثة بشكل أساسي، بمعدل من متوسط إلى مرتفع ونسبة من رقم واحد، بالإضافة إلى تدفقات نقدية حرة "بالتوازي مع تحقيق أرباح" خلال نفس الفترة.

تتوقع "جنرال إلكتريك" نمو مبيعات مُعدات محطات الكهرباء المركبة، ووحدات الطاقة المتجددة بمعدل متوسط ونسبة من رقم واحد، إضافة إلى هوامش ربح مرتفعة من رقم واحد، وذلك رغم الضغوط الشديدة قصيرة الأجل المتعلقة بأعمال توربينات الرياح.

كذلك أكدت الشركة أهدافها المالية للعام 2023، من نمو الأرباح المعدلة بأكثر من الضعف، وزيادة التدفقات النقدية الحرة إلى 4.2 مليار دولار.

مكاسب الأسهم

قال "كولب": "ترتكز أعمالنا إلى أساس قوي وتقدم نموذجاً في كيفية تحقيق أعمال ذات أسس مالية بسيطة وذات قيمة كبيرة اليوم ومستقبلاً".

أوصى نايغل كو، المحلل لدى "وولف ريسيرش" (Wolfe Research)، في مذكرة بحثية "زيادة وزن السهم"، ووصف أهداف "جنرال إلكتريك أيروسبيس" بأنها "رائعة جداً"، وأشار إلى أن توقعات "جنرال إلكتريك" طويلة المدى فيما يتعلق بوحدات الطاقة تفوق توقعاته وفقاً لمتوسط تقديرات الشركة.

اقرأ أيضاً: جنرال إلكتريك تتوقع أرباحاً سنوية رغم خسائر الطاقة المتجددة

ارتفع سهم "جنرال إلكتريك" 7.5% بالتداولات الصباحية الخميس الماضي في نيويورك، ليسجل أكبر مكاسبه خلال أكثر من عامين، ويصل إلى 93.49 دولار للسهم، عند أعلى مستوى منذ مايو 2018. وعلى مدى 12 شهر حتى الخميس الماضي، ارتفعت الأسهم 26% وسجلت واحداً من أكبر مكاسب الشركات الصناعية، كما تفوقت على مؤشر "ستاندرد أند بورز 500"، الذي سجل تراجعاً خلال تلك الفترة.

تزامنت المكاسب مع اكتمال انفصال أعمال الرعاية الصحية في يناير الماضي، كخطوة أولى ضمن خطة "كولب" لتقسيم أعمال المجموعة العملاقة وجعلها أكثر مرونة. ومن المقرر انفصال أعمال الطاقة العام المقبل تحت اسم "جنرال إليكتريك فيرنوفا" (GE Vernova).

تعافي السفر الجوي

استعرض "كولب" ومديري "جنرال إلكتريك" بالتفصيل توقعاتهم بشأن كيفية تعافي قطاع السفر الجوي ودوره في تعزيز أعمال خدمات الطيران التي تحقق أرباحاً، مع زيادة إنتاج محركات جديدة لتلبية أهداف الإنتاج الضخمة لشركات صناعة الطائرات، كما توقعوا استمرار زيادة الإنفاق العسكري حتى منتصف العقد، ما يعزز الطلب على أعمال محركات الطائرات العسكرية وأنظمتها.

توقعت الشركة نمو إيرادات "جنرال إلكتريك أيروسبيس" بحلول 2025 بنسبة تصل إلى متوسط النطاق الذي يتراوح بين 13–19% ونمو هوامش الربح بنحو 20%.

تعكس أهداف الشركة طويلة الأجل أحدث توقعاتها لما بعد 2023، عقب حملة "كولب" التي بدأت قبل سنوات لإعادة هيكلة أقسام عمليات التصنيع داخل "جنرال إلكتريك".

تطوير أعمال الطاقة

تجذب هوامش ربح "جنرال إلكتريك أيروسبيس" الاهتمام في ظل نمو أعمال تسليم المحركات النفاثة إلى "بوينغ" و"إيرباص"، وما تتكبده المحركات الجديدة في بداية عملها من خسائر، قبل أن تتحول للربحية لسنوات عديدة نتيجة الخدمات التي تقدمها لتلك المحركات.

تبني "جنرال إليكتريك" توقعاتها على الفرص المستقبلية نتيجة تعافي السفر الجوي بالتزامن مع قرب انفصال "جنرال إلكتريك أيروسبيس" مطلع 2024، والتي تُعد أبرز الأنشطة الرئيسية المستمرة ضمن أعمال المجموعة.

في نفس الوقت، تسعى الشركة، التي تتخذ من بوسطن مقراً لها، إلى تطوير أعمال الطاقة، التي تتعرض لضغوط شديدة من سوق الطاقة المتجددة.

"جنرال إلكتريك" تشطب 20% من قوّتها العاملة في صناعة توربينات الرياح البرية في الولايات المتحدة

تظل خسائر أعمال توربينات الرياح إحدى المشكلات الرئيسية التي يتطلع المستثمرون إلى تدخل "كولب" لعلاجها وإعادة هيكلتها، خاصةً بعد تسببها في تكبد أعمال الطاقة المتجددة خسارة تشغيلية 2.2 مليار دولار العام الماضي.