"ستاندرد أند بورز 500" يهوي إلى أدنى مستوى في 7 أسابيع مع تراجع البنوك

مارة بجوار بورصة نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية
مارة بجوار بورصة نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدهورت معنويات المستثمرين في "وول ستريت" يوم الخميس بعد أن أثار هبوط أسهم القطاع المصرفي الخوف من أنَّ جيوب الخلل في هذا القطاع قد تنذر بمخاطر واسعة النطاق. والآن يترقب المستثمرون صدور تقرير الوظائف بالولايات المتحدة يوم الجمعة.

هبط مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" إلى أدنى مستوى له منذ 19 يناير، بينما تدهورت أسهم المؤسسات المالية بنسبة تجاوزت 4% من قيمتها، وانهار مؤشر القطاع المصرفي "كيه بي دبليو" (KBW Bank Index)، الذي يشمل مؤسسات الإقراض الإقليمية، بنسبة 7.7%.

وقعت البنوك في مرمى النيران بعد انهيار شركة "سيلفرغيت كابيتال كورب" (Silvergate Capital Corp) بين عشية وضحاها وسط تدقيق مكثف في واشنطن. وهوى سهم مجموعة "إس في بي فايننشال" (SVB Financial Group) بنسبة قياسية بعد بيع الأسهم وقفاً للخسائر.

قال مات مالي، رئيس استراتيجيي السوق في شركة "ميلر تاباك+" (+Miller Tabak): "إنَّ القلق يساور الجميع من ارتفاع أسعار الفائدة، مما يؤدي إلى زيادة حالات التخلف عن السداد عند لحظة معينة في عام 2023، وهو أمر يطرح مزيداً من الأسئلة".

تراجعت أسعار العملات المشفرة مع هبوط "بتكوين" بأكبر قدر منذ نوفمبر وسط انهيار شركة "سيلفرغيت". وارتفعت سندات الخزانة.

"بتكوين" تسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع عقب انهيار "سيلفرغيت"

قال جوناثان كرينسكي، رئيس المحللين الفنيين في شركة "بي تي آي جي" (BTIG): "إنَّ البنوك وأشباه البنوك تمثل مجموعتين، ومن الناحية التاريخية هما مؤشران رائدان بجودة عالية. وعادة، تستطيع الأسواق أن تحافظ على أداء جيد إذا تدهور أداء إحداهما، ولكن عندما تشهد واحدة منهما تطورات خطيرة، فمن الحكمة عادة أن نهتم لهذا الأمر، وفي حالتنا هذه، من الواضح تماماً أنَّ التطورات الخطيرة هي تدهور البنوك".

الوظائف ومعدل البطالة

فقدت الأسهم الأميركية مكاسبها التي تحققت في بداية الجلسة بعد أن أظهرت بيانات يوم الخميس ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية إلى 211000 طلب خلال الأسبوع المنتهي في 4 مارس، متجاوزة الأرقام المتوقَّعة عند 195000 طلب، وهي المرة الأولى أيضاً التي تتجاوز فيها طلبات إعانة البطالة مستوى 200000 طلب منذ أوائل يناير.

قالت فيونا سينكوتا، محلل أول أسواق مالية في شركة "سيتي إندكس" (City Index)، عبر الهاتف: "هذا بصيص أمل صغير في أنَّ سوق العمل بالولايات المتحدة ربما لا تعاني نقصاً شديداً في معروض الأيدي العاملة، كما تشير البيانات الأخرى، وهو ما يعتبر عرضاً تمهيدياً قبل وقوع الحدث الرئيسي".

طلبات إعانة البطالة الأميركية تقفز إلى 211 ألفاً متأثرة بنيويورك وكاليفورنيا

تمهد هذه الأرقام الطريق أمام تقرير الوظائف الشهري الذي يصدر يوم الجمعة، حيث من المتوقَّع، إذا جاءت الأرقام أقوى ولو بدرجة طفيفة من توقُّعات السوق، أن تعزز الرهان على رفع أسعار الفائدة بنسبة أكبر في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 21-22 مارس. ويتوقَّع الاقتصاديون زيادة قدرها 225000 موظف على قوائم الأجور في فبراير، أي حوالي نصف معدل شهر يناير، غير أنَّ رقماً مرتفعاً إلى هذا المستوى يؤكد أنَّ الاقتصاد الأميركي يشهد زيادة في التوظيف بمعدلات قوية.

قد يؤدي انخفاض الرقم إلى أقل من المتوقَّع إلى تخفيف الرهانات على زيادة أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في مارس الجاري، وأن تتجه التوقُّعات مرة أخرى إلى زيادتها بمقدار ربع نقطة فقط.

زيادة أسعار الفائدة

قال آرت هوغان، رئيس استراتيجيي السوق في شركة "بي رايلي ويلث" (B. Riley Wealth): "كان على السوق أن تسارع إلى إنجاز مهمة إعادة تقييم توقُّعات زيادة أسعار الفائدة بنسبة أعلى من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد يومين من شهادة جيروم باول أمام الكونغرس، والآن نعتمد تماماً على الأرقام والبيانات حتى يجتمع بنك الاحتياطي الفيدرالي".

جيروم باول: لم نتخذ أي قرار بشأن تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة

تراجعت العلاوة في عائد سندات الخزانة لأجل عامين فوق عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى حوالي 97 نقطة أساس، بعد أن تجاوزت 110 نقاط أساس في وقت سابق من هذا الأسبوع، ويعتبر منحنى العائد المقلوب نذيراً معتبراً بركود الاقتصاد.

انخفضت أسهم شركة "أوراكل" (Oracle Corp) بعد ساعات التداول الرسمية في الولايات المتحدة بنسبة تجاوزت 4% بعد إعلانها عن إيراداتها الفصلية التي جاءت دون التقديرات.

بعض التحركات الرئيسية في الأسواق:

الأسهم

  • انخفض مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 1.8% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.
  • تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.8%.
  • هبط مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 1.7%.
  • سجل مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية هبوطاً بنسبة 1.2%.

العملات

  • لم يشهد مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" تغييراً يُذكر.
  • ارتفع سعر اليورو بنسبة 0.3% إلى 1.0580 دولار.
  • صعد الجنيه الإسترليني بنسبة 0.6% إلى 1.1919 دولار.
  • سجل سعر الين الياباني ارتفاعاً بنسبة 0.9% إلى 136.14 ين للدولار

العملات المشفرة

  • انخفضت "بتكوين" بنسبة 8.2% إلى 20208.79 دولار.
  • هبطت "إيثر" بنسبة 8.2% إلى 1425.02 دولار.

السندات

  • عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات هبط بمقدار 7 نقاط أساس، مسجلاً 3.92%.
  • لم يتغير عائد سندات الحكومة الألمانية لأجل 10 سنوات بنسبة تذكر عن مستوى 2.64%.
  • ارتفع العائد على سندات الحكومة البريطانية لأجل 10 سنوات 3 نقاط أساس إلى 3.80%.

السلع

  • أسعار خام غرب تكساس الوسيط انخفضت بنسبة 1.4%، مسجلة 75.56 دولار للبرميل.
  • عقود الذهب المستقبلية ارتفعت بنسبة 0.9% إلى 1834.90 دولار للأونصة.

الأميركيتان