العريان: البنوك الأميركية يمكنها تجنّب عدوى "سيليكون فالي بنك"

متانة النظام المصرفي الأميركي لا تعني قوة كل البنوك

محمد العريان
محمد العريان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محمد العريان إن البنوك الأميركية يمكنها احتواء مخاطر العدوى والضغوط النظامية الناجمة عن الاضطرابات التي أشعلها "سيليكون فالي بنك" (Silicon Valley Bank).

أوضح العريان، رئيس مجلس إدارة "غراميرسي فاندز" (Gramercy Funds) وكاتب عمود الرأي في "رأي بلومبرغ"، في تغريدة اليوم الجمعة: "مخاطر العدوى والتهديد النظامي يمكن احتواؤها بسهولة عبر الإدارة الدقيقة للميزانيات العمومية وتجنّب المزيد من أخطاء السياسة النقدية".

وفي الوقت نفسه، بينما يُعدّ النظام المصرفي الأميركي "متين بشكل عام، إلا أن هذا لا يعني أن كل البنوك كذلك"، على حد قوله.

بنك يغلق وآخر يتأرجح.. هل الولايات المتحدة أمام أزمة وشيكة؟

أضاف العريان: "نتيجة للتقلّب في العوائد بعد الفترة الممتدة السابقة لسياسة تمكين الاستدانة، فإن (البنوك) الأكثر ضعفاً في الوقت الحالي هي تلك المعرّضة لمخاطر أسعار الفائدة والائتمان على حد سواء".

تعليقات العريان تأتي في أعقاب الإعلان المفاجئ هذا الأسبوع من "سيليكون فالي بنك"- الذي يقع في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا- أنه بصدد إصدار 2.25 مليار دولار من الأسهم لتعزيز مركزه الرأسمالي بعد الخسارة الكبيرة التي ضربت محفظته الاستثمارية.

انتقد العريان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، قائلاً إن تعليقاته بعد اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قد غذّت تقلباً كبيراً في الأسواق قد يخاطر بالرفاهة الاقتصادية والاستقرار المالي.