السعودية وإيران تتفقان على استئناف العلاقات الدبلوماسية

مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، مستشار الأمن الوطني السعودي يصافح على شامخانى الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بحضور  وانج يي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ومدير المكتب للجنة الشؤون الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.
مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، مستشار الأمن الوطني السعودي يصافح على شامخانى الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بحضور وانج يي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ومدير المكتب للجنة الشؤون الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني. المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصّلت المملكة العربية السعودية وإيران إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

تضمن الاتفاق بين السعودية وإيران تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما اتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، كما اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة في أبريل 2001 والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة في مايو 1998.

استضافت الصين وقامت برعاية المباحثات بين السعودية وإيران في الفترة من 6 مارس إلى 10 مارس في بكين، كما استضاف العراق وسلطنة عُمان جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021 و2022، وفق الوكالة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين العضوين في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في يناير 2016 بعد اعتداءات طالت البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

في عام 2019، أدى هجوم تبناه مقاتلون يمنيون مدعومون من إيران على منشأة بقيق في المملكة إلى تعطيل نصف الطاقة الإنتاجية لأكبر مصدر للنفط في العالم، مما أدى إلى ارتفاع طفيف في الأسعار.

تم تداول العقود الآجلة لخام برنت بالقرب من 81 دولاراً للبرميل يوم الجمعة.