انهيار "سيليكون فالي بنك" يطال "أليكتا" للمعاشات التقاعدية

صندوق التقاعد رابع أكبر مساهم في "سيليكون فالي بنك" بعد مضاعفة حصته خلال العام الماضي

شعار "سيليكون فالي بنك" على هاتف ذكي
شعار "سيليكون فالي بنك" على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

امتدت تداعيات انهيار "سيليكون فالي بنك" لتطال أكبر مجموعة معاشات تقاعدية في السويد، بعد أن ضاعف الصندوق حيازاته في البنك الذي يقع مقره في كاليفورنيا خلال العام الماضي.

تُعتبر "أليكتا" (Alecta)، التي تشرف على أصول بأكثر من 104 مليارات دولار ويقع ومقرها في ستوكهولم، رابع أكبر مساهم في "سيليكون فالي بنك" (Silicon Valley Bank) بنهاية العام الماضي بحصة تبلغ قيمتها 605 ملايين دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وبعد التراجع الذي أفقد أسهم البنك 60% من قيمتها يوم الخميس، هبطت قيمة حصة الشركة 279 مليون دولار فقط.

"تمثل الحيازة أقل من 1% من أصولنا، ولن تؤثر على مقاييس الملاءة المالية لدينا"، وفقاً لما قاله جاكوب لابيدوس، رئيس قسم التواصل في "أليكتا"، الذي أكد أن صندوق التقاعد قد أضاف إلى حيازته بـ"سيليكون فالي بنك" منذ أن أصبح مساهماً في 2019.

بنك يغلق وآخر يتأرجح.. هل الولايات المتحدة أمام أزمة وشيكة؟

يأتي هذا التطور بعد يومين فقط من تصريح "أليكتا" لوسائل الإعلام المحلية بأنها تخلصت من كامل ممتلكاتها في "سفينسكا هاندلسبانكن" (Svenska Handelsbanken) أحد أكثر المقرضين تحفظاً في السويد بعد 71 عاماً. وقالت كارينا سيلبرغ رئيسة الحوكمة والاستدامة في صندوق المعاشات التقاعدية لصحيفة "داغينز إندستري" (Dagens Industri) إن المجموعة تركز على البنوك الأميركية المتخصصة بدلاً من المقرضين التقليديين.

تُعتبر "أليكتا" خامس أكبر مساهم في "فيرست ريبابلك بنك" (First Republic Bank)، حيث ساهمت في المصرف بنهاية العام الماضي، وسادس أكبر مالك في "سيغناتشر بنك" (Signature Bank). وتكبد البنكان خسائر يومية فادحة أمس الخميس.