بنك إنجلترا بصدد إعلان إفلاس وحدة "إس في بي" البريطانية

صندوق التأمين على الودائع البريطانية سيدفع للمودعين المؤهلين بعد انهيار البنك الأميركي

شعار "سيليكون فالي بنك" على أحد الهواتف الذكية، في ريغا، لاتفيا
شعار "سيليكون فالي بنك" على أحد الهواتف الذكية، في ريغا، لاتفيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرجح أن يتم إعلان إفلاس وحدة "إس في بي فايننشال غروب" (SVB Financial Group) في المملكة المتحدة بعد انهيار الشركة الأم لمصرف "سيليكون فالي بنك" (Silicon Valley Bank) في الولايات المتحدة.

قال بنك إنجلترا في وقت متأخر، أمس الجمعة، في بيان إنَّ صندوق التأمين على الودائع في المملكة المتحدة سيدفع للمودعين المؤهلين. وأوضح البنك المركزي في البيان أنَّ الودائع مؤمّنة بما يصل إلى 85 ألف جنيه إسترليني (102 ألف دولار)، أو 170 ألف جنيه إسترليني بالنسبة إلى الحسابات المشتركة.

أضاف بنك إنجلترا في البيان: "تمتلك وحدة (إس في بي يو كيه) (SVB UK) حضوراً محدوداً في المملكة المتحدة، وليس لها مهام جوهرية تدعم النظام المالي. خلال الفترة الانتقالية، سوف تتوقف الوحدة عن سداد مدفوعات أو قبول ودائع".

انهيار "سيليكون فالي بنك" وفرض الحراسة على ودائعه

كانت صحيفة "فايننشال تايمز" ذكرت في وقت سابق أنَّ "الهيئة التنظيمية العليا"، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم البنوك في المملكة المتحدة، تعتقد أنَّ الوحدة لم تعد قادرة على مواصلة نشاطها. وقالت الصحيفة إنَّ الوحدة تقدّمت، أمس الجمعة، بطلب ضخ نقدي قيمته 1.8 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار) من خلال نافذة الخصم التابعة للبنك المركزي، وهي الجهة المسؤولة عن تزويد التمويل قصير الأجل.

يُشار إلى أنَّ مصرف "سيليكون فالي بنك" أصبح يوم الجمعة أكبر مُقرض أميركي ينهار منذ أكثر من عقد زمني بعد محاولة فاشلة لجمع رأس المال وعمليات السحب النقدي من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي ساهمت في صعود نجم المُقرض.