من التكنولوجيا إلى إنتاج النبيذ.. هكذا توسعت خدمات "سيليكون فالي بنك"

البنك قدم خدماته لنحو نصف الشركات المدعومة من رأس المال الجريء في الولايات المتحدة

المقر الرئيسي لـ"سيليكون فالي بنك" في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الخميس 9 مارس 2023.
المقر الرئيسي لـ"سيليكون فالي بنك" في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الخميس 9 مارس 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ماذا كان يمثل "سيليكون فالي بنك" لعالم الشركات الناشئة ورأس المال الجريء؟ فعلياً، كان يمثل لهم كل شيء.

تخطى الأمر مجرد لعبة بوكر بين اثنين من المؤسسين قبل نحو 40 عاماً، فقد نمت أعمال البنك حتى أصبح المؤسسة المالية الأكثر أهمية بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا الناشئة، بفضل ما تقدمه من خدمات لنحو نصف الشركات التي يدعمها رأس المال الجريء في الولايات المتحدة، ونحو 44% من شركات التكنولوجيا والرعاية الصحية المدعومة من رأس المال الجريء والتي تم طرحها للاكتتاب العام الماضي.

قدم البنك العديد من الخدمات لتلك الشركات بدايةً من الحسابات الجارية العادية إلى الاستثمار في رأس المال الجريء، ومنح القروض، إدارة مخاطر تغير سعر صرف العملة.

يقول البنك على موقعه الإلكتروني: "هناك العديد من الطرق لوصفنا، لكن عندما تقول "بنك" يكون هناك اسم واحد".

بالتزامن مع بدء تقييم العالم تداعيات أكبر انهيار للبنوك منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، نستعرض فيما يلي العديد من الطرق التي نجح من خلالها "سيليكون فالي بنك" في توسعة شبكة أعماله مع شركات التكنولوجيا وغيرها:

تقديم الخدمات المصرفية

قدم مصرف "سيليكون فالي بنك" الخدمات المصرفية التقليدية من الحسابات الجارية وبطاقات الائتمان وحسابات أسواق النقد بعائد سنوي يصل إلى 4.5%، كما ساعد المتاجر على قبول مدفوعات الشراء وإصدار الفواتير وإدارة الاشتراكات وتقديم خدمات استقطاع قيمة الفواتير كل فترة زمنية محددة بطريقة آلية.

استثمار لدى المستثمرين

يجب أن نضع حقيقة مهمة في اعتبارنا، وهي أن تداعيات انهيار "سيليكون فالي بنك" سوف تمتد لقطاعات عديدة، حيث كان البنك مستثمراً بنفسه عن طريق شركته لرأس المال الجريء وذراع الاستثمار الائتماني بشكل مباشر في العديد من مديري الصناديق وشركات إدارة المحافظ المالية على مدى أكثر من 20 عاماً.

اقرأ أيضاً: الجهات التنظيمية تبحث عن مشترين لأصول مالكة "سيليكون فالي بنك"

من بين الشركات التي استفادت من استثمارات البنك: "سيكويا كابيتال" (Sequoia Capital)، و "أكسيل" (Accel)، و"كلينر بيركنز" (Kleiner Perkins)، و "ريبيت كابيتال" (Ribbit Capital)، و"سبارك كابيتال" (Spark Capital)، و"غريلوك" (Greylock).

تمثل القروض التي يقدمها البنك لشركات رأس المال الجريء وشركات الأسهم الخاصة 56% من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك حول العالم بنهاية العام الماضي، ما يؤكد عدم وضوح الرؤية بشأن مدى تأثير الانهيار على شركات رأس المال الجريء.

منح القروض

تمتع "سيليكون فالي بنك" بمكانة رائدة عل صعيد ما يُعرف بالتمويل الجريء، وهي القروض التي تقدمها البنوك والمقرضون غير المصرفيين للشركات صاحبة النمو المرتفع والمدعومة من رأس المال الجريء في مراحلها المبكرة.

اقرأ أيضاً: "سيليكون فالي بنك" ضاعف محفظة قروضه في كندا قبل عام من الانهيار

أغلب الشركات المدعومة من رأس المال الجريء تجمع تمويلات في مرحلة ما من بنوك مثل مصرف "سيليكون فالي بنك"، وعن طريق حلول إقراض أخرى مثل قروض الرهن العقاري، والقروض بضمان الأسهم الخاصة وخطوط الائتمان بضمان أصول الشركات.

امتدت خدمات الإقراض التي يقدمها البنك لعدد من المنظمات غير الهادفة للربح من المدارس المستقلة والكليات الخاصة.

مدير ثروات

إلى جانب إقراضه الشركات الناشئة، امتد اهتمام "سيليكون فالي بنك" إلى المديرين التنفيذيين، حيث قدم لهم الخدمات المصرفية الخاصة و إدارة الثروات، مثل خدمات التخطيط المالي والضريبي وخطوط الائتمان بضمان المنزل.

مستشار مالي

تُقدم إدارة الأوراق المالية في البنك خدمات الاستشارات لشركات التكنولوجيا والرعاية الصحية فيما يتعلق بصفقات الاندماج والاستحواذ، وأسواق رأس المال للأسهم والديون، وأبحاث الملكية والمبيعات والتداول.

يعرض البنك على موقعه الإلكتروني قائمة تضم أكثر من 1000 صفقة شارك فيها بصفته مدير الاكتتاب، ومستشاراً مالياً حصرياً، ووكيل اكتتاب ووكيل طرح.

لطالما افتخر البنك كونه يقدم خدمات شاملة للشركات الناشئة منذ التأسيس، وأثناء مرحلة النمو، وخلال جولات الحصول على دعم رأس المال الجريء، وعمليات الاستحواذ الكبرى وطرح الأسهم في الاكتتابات العامة، حيث يقول البنك على موقعه الإلكتروني: "لن يمكنك النمو بدون سيليكون فالي بنك".

شبكة تواصل

بمجرد أن تصبح الشركة الناشئة عميلاً لدى "سيليكون فالي بنك" يمكنها التواجد في عدد من الفعاليات التي تجمع المستثمرين ومؤسسي كثير من الشركات الناشئة، والعديد من العاملين في مجال الشركات الناشئة.

على مدى عقود، كان من الصعب أن تكون هناك فعالية كبيرة للشركات الناشئة دون أن يكون البنك راعياً لها، وكانت تلك الجهود ضمن أبرز مساعي البنك التي رسخت تواجده في عالم الشركات الناشئة، وجعلت بعض المؤسسين يشعرون بضرورة التعاون معه.

قالت ساريكا باجاج، المديرة التنفيذية لشركة "ريفيبيرد" (Refiberd) الناشئة، التي لا تزال في مراحلها المبكرة، إنها اختارت "سيليكون فالي بنك" لتعزيز شعبية أعمالها، حيث قالت: "كان الجميع يقول عليك التعاون مع (سيليكون فالي بنك)، وإن لم تفعل فلن يشعروا بالراحة في التعامل معك".

داعم صناعة النبيذ

كان للبنك دور بارز يرتبط بولاية كاليفورنيا، حيث كان "سيليكون فالي بنك" أفضل مزود للخدمات المالية لكبار منتجي النبيذ، المتواجدين على الأغلب في وادي نابا ومقاطعة سونوما ومناطق الساحل الأوسط، وكذلك أيضاً في شمال غرب المحيط الهادئ.

تداعيات انهيار "سيليكون فالي بنك" تتجاوز حدود التكنولوجيا وتصل مزارع الكروم

التحوط ضد مخاطر سعر صرف العملات

كانت إدارة مخاطر تغير سعر صرف العملات من بين الخدمات الأقل شهرة التي قدمها البنك للشركات التي لديها أنشطة منتشرة دولياً. وكان البنك يتفاخر بتقديمه خدمات للتحوط ضد تقلبات أكثر من 90 عملة، في ظل وجود فرق عمل تقدم خدماتها بشكل خاص لصناديق الأسهم الخاصة، ورأس المال الجريء والتأسيسي، وشركات التكنولوجيا والرعاية الصحية في مراحلها المبكرة ومكتملة النمو.