كيف يرى المحللون استمرار رئيس بنك الشعب الصيني في منصبه؟

علم الصين أمام مباني في منطقة لوجيازوي المالية، في بودونغ، بشنغهاي، الصين.
علم الصين أمام مباني في منطقة لوجيازوي المالية، في بودونغ، بشنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن يستمر عدد من الوجوه المألوفة في قيادة اقتصاد الصين، فيما يمثل قراراً مفاجئاً يراه محللون أنه جاء للتركيز على اتساق السياسات مع استمرار الاقتصاد في التعافي من الجائحة.

المحللون وصفوا إبقاء محافظ البنك المركزي يي غانغ ووزير المالية ليو كون ووزير التجارة وانغ وينتاو في مناصبهم بأنها خطوات عملية قد تعزز ثقة المستثمرين في وقت تسود فيه حالة من عدم اليقين.

لا يزال من غير الواضح مَن الذي سيحلّ محل "ليو هي" في منصب كبير المسؤولين الاقتصاديين لدى الرئيس شي جين بينغ، على الرغم من ترجيح اختيار "هي ليفتنغ"، الذي عُيّن نائباً لرئيس الوزراء يوم الأحد، على نطاق واسع لهذا المنصب.

كيف قرأت الأسواق نتائج مؤتمر الشعب الوطني الصيني؟

وإليكم نظرة على آراء الخبراء حول الكشف عن قائمة فريق القيادة:

تشانغ زيوي، كبير الاقتصاديين في "بينبوينت أسيت مانجمنت"

بشأن إعادة تعيين "يي": "الأمر مفاجأة بالنسبة إلى السوق". فقد كان من المتوقع أن يتنحى الرجل البالغ من العمر 65 عاماً بعد بلوغه سن التقاعد المقرر للوزراء واستبعاده من قائمة كبار مسؤولي الحزب الحاكم العام الماضي.

أضاف تشانغ: "أعتقد أن هذا اختيار عملي، حيث يحتاج المسؤولون الجُدُد إلى خبراء محترفين للتعامل مع التحديات الاقتصادية والمالية المعقّدة. يدرك المسؤولون أن الأولوية القصوى هي تعزيز الثقة. ويُعد هذا القرار خطوة في هذا الاتجاه".

مينغ مينغ، كبير الاقتصاديين في "سيتيك سيكيوريتيز"

"يشير تشكيل القيادة هذا إلى أنه تأكيد على اتساق السياسات حيث إن ذلك ضروري لتحقيق الانتعاش الاقتصادي ودعم بعض الصناعات. وبغض النظر عمن سيصبح حاكم بنك الشعب الصيني، لن يتغير اتجاه السياسة كثيراً".

هوي فينغ، كبير المحاضرين في جامعة "غريفيث"

من المرجح أن تكون إعادة تعيين "يي" بمثابة "ترتيب مؤقت".

كانت تُتداول شائعة مفادها أن أحد المرشحين لمنصب المحافظ، وهو "يين يونغ" المخضرم بالبنك المركزي، قد عُيّن مؤخراً في منصب عمدة بكين، وقال "هوي" إن "شي" قد يرغب في إيجاد بديل حتى يتمكن "يين" من الانتقال إلى بنك الشعب الصيني.

أضاف "هوي"، وهو المؤلف المشارك لكتاب "نهضة بنك الشعب الصيني": "يشير ذلك أيضاً إلى أن القيادة ليست واثقة من المرشحين الآخرين الذين تُتداول الإشاعات بشأن تعيينهم في وقت يكون فيه الاستقرار هو الأولوية". وأشار إلى "التحديات الرهيبة" التي يواجهها البنك على المدى القصير، المتمثلة في "تضخم الدين العام وعدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية".

كريستوفر بيدور، نائب مدير أبحاث الصين، في "غافيكال دراغونوميكس"

"اختيار "يي" معقول للغاية. من الواضح أن مداولات القيادة كانت تدور بين العديد من المرشحين في الفترة التي سبقت هذا القرار، واختارت استمرار المحافظ الحالي".

أضاف بيدور: "ينبغي أن يبعث ذلك برسالة طمأنينة إلى الأسواق إلى حد ما، بالنظر إلى إعادة الهيكلة الحكومية والحزبية الرئيسية التي سيواجهها بنك الشعب الصيني خلال الأشهر المقبلة"، واصفاً "يي" بأنه "تكنوقراط في السياسة النقدية أكثر من كونه رجل أعمال منخرط في السياسة".