مصر تبدأ إجراءات طرح شركتي "وطنية" و"صافي" الأربعاء

محطة وقود "وطنية" التابعة للجيش المصري
محطة وقود "وطنية" التابعة للجيش المصري المصدر: موقع جهاز الخدمة الوطنية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباشر الحكومة المصرية إجراءات طرح الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية "صافي"، المملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الأربعاء المقبل، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

"وطنية" و"صافي" ستمثلان بذلك باكورة طروحات برنامج الحكومة الذي يستهدف أكثر من 32 شركة حكومية حتى مارس 2024.

لم يشر البيان إلى تفاصيل بشأن عملية الطرح المرتقبة وما إن كانت ستكون لمستثمر استراتيجي، أو عبر البورصة، أو ستكون مزيجاً من الآليتين، واكتفى بالإفادة أنه سيتم بدء "إجراءات طرح شركتي وطنية وصافي من خلال مستشار الطرح يوم الأربعاء القادم، والذي سيقوم بالتواصل مع المستثمرين وإتاحة البيانات الخاصة بالشركتين".

كما وافق مجلس الوزراء على طرح أربع شركات كبرى أخرى من خلال بنوك استثمار دولية، بحسب البيان الذي لم يخض في تفاصيل أكثر.

مصر تعتزم طرح 32 شركة حكومية حتى مارس 2024

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قال مطلع الشهر الماضي، إن الحكومة تعتزم طرح 32 شركة موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وذلك إما من خلال طرحها في البورصة، أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين، أو كليهما.

تستهدف الحكومة من خطة الطرح الحالية التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

تعاني مصر شحّاً بالعملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير 2022، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار 2022، ما أدّى إلى خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدَّين. لكنَّها في الآونة الأخيرة بدأت تشهد عودة جزء من هذه الأموال، وإن كان بشكل تدريجي ومحدود.

تسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنَّها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداة لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.