بلومبرغ: "رويال غروب" الإماراتية تدرس شراء ذراع "سيليكون فالي بنك" البريطانية

شعار "بنك سيليكون فالي" على شاشة كمبيوتر محمول
شعار "بنك سيليكون فالي" على شاشة كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "رويال غروب" التي يقودها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، إمكانية الاستحواذ على ذراع "سيليكون فالي بنك" البريطانية، الذي أعلن انهياره الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المناقشات خاصة، إن المجموعة التي يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تناقش صفقة شراء محتملة من خلال إحدى الشركات التابعة لها.

اقرأ أيضاً: بنك إنجلترا بصدد إعلان إفلاس وحدة "إس في بي" البريطانية

لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الصفقة، وقد لا يتمخض الأمر عن تقديم عرض. لم يرد ممثلو "رويال غروب" على الفور على طلبات التعليقات خارج ساعات العمل العادية.

امتد الاضطراب في "سيليكون فالي بنك يو كيه" (Silicon Valley Bank UK) إلى قطاع التكنولوجيا في البلاد، ما أثار القلق بين الشركات الناشئة وشركات رأس المال الجريء التي تشعر بالقلق من عدم قدرتها على الوصول إلى الأموال المودعة في البنك.

في حين أن المصرف صغير مقارنة بأكبر البنوك في المملكة المتحدة، فإنه يلعب دوراً كبيراً في عالم الشركات الناشئة، ويصف نفسه على موقعه الإلكتروني بأنه "الشريك المصرفي المفضل للمؤسسين ورجال الأعمال والمستثمرين".

ثِقل مالي متزايد لأبوظبي

يؤكد الاستحواذ المحتمل من قبل الشركة التي يقودها الشيخ طحنون على الثقل المالي المتزايد لأبوظبي على الصفقات العالمية، ويعيد إحياء ذكريات عام 2008، عندما تدخلت دول الخليج الغنية لشراء حصص في بنوك غربية مثل "سيتي غروب".

اقرأ أيضاً: انهيار "سيلكون فالي" يمحو 14 مليار دولار من قيمة أسهم بنوك كندا

برز الشيخ طحنون في السنوات الأخيرة كأقوى شخصية تدير الأعمال بين أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي. بالإضافة إلى دوره كرئيس لمجلس إدارة "رويال غروب"، فإنه يشرف أيضاً على صندوق الثروة (ADQ) و"بنك أبوظبي الأول". وفي الأسبوع الماضي، تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، وهو صندوق الثروة الذي تبلغ قيمته 790 مليار دولار.

كانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أفادت في وقت سابق أن مشترياً من الشرق الأوسط لم يُذكر اسمه أعرب عن رغبته في شراء محتمل لذراع "سيليكون فالي بنك" في المملكة المتحدة.