العقود المستقبلية للأسهم الأميركية ترتفع بعد تطمينات بشأن النظام المالي

البيانات المالية تضغط على أسهم اليابان واستقرار سياسة بينغ تدعم مؤشرات الصين

مشاة يسيرون على طول وول ستريت بالقرب من بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، 9 نوفمبر 2022.
مشاة يسيرون على طول وول ستريت بالقرب من بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، 9 نوفمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية بأكثر من 1.5% بينما تراجع الدولار وعائدات السندات حيث استوعب المستثمرون الخطوات التي اتخذها المنظمون لدعم القطاع المالي الأميركي في أعقاب فشل "سيليكون فالي بنك".

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إن وزارتها ستحمي "جميع المودعين" في البنك، الذي يمثل زواله يوم الجمعة أكبر حدث من نوعه منذ عام 2008. وستشمل الإجراءات الحكومية أيضاً برنامج ضمان جديد قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إنه سيكون كبيراً بما يكفي لحماية الودائع غير المؤمن عليها في النظام المصرفي الأميركي الأوسع.

تراجعت عائدات سندات الخزانة لأجل عامين بما يصل إلى 24 نقطة أساس وسط رهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض زيادات أسعار الفائدة.

لم يعد الاقتصاديون في "غولدمان ساكس" يتوقعون زيادة كبيرة من الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع مارس نظراً للضغوط التي يتعرض لها النظام المصرفي.

تراجع الدولار

انخفض مؤشر قوة الدولار بنسبة 0.8%، مع ارتفاع عملات أستراليا ونيوزيلندا والنرويج بنسبة 1% على الأقل مقابل الدولار.

انخفض العائد القياسي في اليابان لأجل 10 سنوات إلى ما دون سقف نطاق التداول المستهدف للبنك المركزي. وكذلك تراجعت عائدات السندات الحكومية الأسترالية والنيوزيلندية حيث أعاد المتداولون تقييم مسار ارتفاع أسعار الفائدة والتكلفة الاقتصادية التي اتخذتها دورة التشديد بالفعل.

تعود المشاكل في "سيليكون فالي بنك" في جزء كبير منها إلى التداعيات الناجمة عن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

قادت الأسهم اليابانية الخسائر في آسيا، حيث كانت البيانات المالية هي أكبر عائق لمؤشر "توبكس" القياسي مع توجهه إلى أكبر خسارة في يومين خلال عام مع استمرار الين في تعزيز مكاسبه.

استقرار السياسة في الصين

في غضون ذلك، ارتفعت الأسهم في هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين وسط إشارات إيجابية لاستقرار السياسة المالية والنقدية، مع بقاء محافظ البنك المركزي الصيني يي غانغ ووزيري المالية والتجارة في مناصبهم. كما تعهد الرئيس شي جين بينغ في خطابه الختامي في المؤتمر الشعبي الوطني بمواصلة دعم نمو الاقتصاد المعقول، وكذلك الاعتماد على الذات بقطاع التكنولوجيا.

تأتي تحركات يوم الاثنين في الأسواق بعد أن تعرضت الأصول الخطرة لضربات الأسبوع الماضي، حيث عانت مؤشرات الأسهم الأميركية من أسوأ أسبوع منذ سبتمبر. كذلك ارتفع ما يسمى بـ "مؤشر الخوف" في وول ستريت، حيث وصل مؤشر التقلب إلى أعلى مستوياته هذا العام. وفي صباح اليوم انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين بمقدار 28 نقطة أساس إلى 4.59%.

قال إد يارديني، مؤسس يارديني للأبحاث، في مذكرة: "غالباً ما ينتهي التشديد في الدورات النقدية بشكل مفاجئ عندما "يتحطم شيء ما "وتحدث أزمة مالية". موضحاً "إذا كان سيليكون فالي بنك هو هذا الشيء، فقد يعني ذلك نهاية التشديد في وقت أقرب حيث بلغت عائدات السندات ذروتها.. لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين إن هذا هو ما سيحدث، لكن يمكننا القول إن الكارثة يجب أن تبقي قطاع التكنولوجيا غارقاً في ركوده الحالي لفترة أطول ".

بيانات مرتقبة

يتزايد القلق كذلك قبيل تقرير مؤشر أسعار المستهلك هذا الأسبوع، خاصة بعد أن أكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤخراً أن الانتقال إلى وتيرة تشديد أسرع سيعتمد على "إجمالي البيانات".

لكن في الوقت الحالي، فإن التطمينات الصادرة عن المنظمين الأميركيين بشأن "سيليكون فالي بنك" ضخت التأثير المطلوب، وهو ما سيعيد الثقة إلى الأسواق.

قالت كارول بيبر من بيبر انترناشونال على تلفزيون بلومبرغ، "من وجهة نظر بنك الاحتياطي الفيدرالي، هناك مخاطر إضافية تحتاج إلى المراجعة، الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت.. لذلك آمل أن يساعدهم ما يحدث للحصول على سبب وجيه للتوقف لأن تحقيق الاستقرار المالي بصراحة هو الوظيفة الأولى للاحتياطي الفيدرالي".

في أماكن أخرى من الأسواق، تذبذب النفط بينما ارتفع الذهب بسبب جاذبيته كملاذ آمن. فيما ارتفعت بتكوين، مما يعكس الارتياح بين المستثمرين.

تحركات الأسواق:

الأسهم

  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر S&P 500 بنسبة 1.6% بحلول الساعة 11:54 صباحاً بتوقيت طوكيو، بعد أن انخفض المؤشر بنسبة 1.5% يوم الجمعة.
  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.7% بعدما تراجع 1.4% يوم الجمعة.
  • انخفض مؤشر توبكس الياباني بنسبة 2%.
  • ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1.7%.
  • ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 0.7%.
  • انخفض مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.2%.

العملات

  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.9%.
  • ارتفع اليورو 0.7% إلى 1.0720 دولار.
  • ارتفع الين الياباني 0.9% إلى 133.84 للدولار.
  • ارتفع اليوان الخارجي 1.1% إلى 6.8663 للدولار.
  • صعد الدولار الأسترالي 1.3% إلى 0.6666 دولار.

العملات المشفرة

  • ارتفعت عملة بتكوين بنسبة 3.8% إلى 22317.81 دولار.
  • ارتفعت إيثريوم بنسبة 2.8% إلى 1601.05 دولار.

السندات

  • انخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بمقدار أربع نقاط أساس إلى 3.66%.
  • تراجع عائد السندات اليابانية لأجل 10 سنوات 6.5 نقطة أساس إلى 0.33%.
  • تراجع العائد على السندات الأسترالية لأجل 10 سنوات تسع نقاط أساس إلى 3.49%.

السلع

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.4% إلى 76.96 دولار للبرميل.
  • ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 1% إلى 1887.61 دولار للأونصة.