تقلب أسعار النفط في بداية الأسبوع وسط بيئة اقتصادية مضطربة

مضخة في أحد حقول النفط في ميدلاند بولاية تكساس الأميركية في أغسطس 2018. تقول شركة "هاليبيرتون" إن تزايد أعداد حقول النفط الصخري، بات أكثر وضوحاً بين شركات الحفر التي تستحوذ على نحو 60% من الحفارات البرية في الولايات المتحدة
مضخة في أحد حقول النفط في ميدلاند بولاية تكساس الأميركية في أغسطس 2018. تقول شركة "هاليبيرتون" إن تزايد أعداد حقول النفط الصخري، بات أكثر وضوحاً بين شركات الحفر التي تستحوذ على نحو 60% من الحفارات البرية في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد أسعار النفط تقلبات في مستهل تعاملات الأسبوع في ظل تداعيات انهيار "سيليكون فالي بنك" على الأسواق والذي يعد فشله الأسوأ منذ الأزمة المالية لعام 2008.

أعلنت السلطات الأميركية في وقت متأخر من يوم الأحد عن جهود تهدف إلى تعزيز الثقة في النظام المصرفي، بينما سحب "غولدمان ساكس" توقعاته لرفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل بسبب الاضطرابات. وهو ما أدى إلى تراجع الدولار، ووفر بيئة معززة للسلع.

كان المتداولون في الأيام الأخيرة، يدفعون على نحو متزايد الرهانات نحو خيارات البيع حيث دفع انهيار "سيليكون فالي بنك" البعض إلى التحوط ضد مخاطر انخفاض الأسعار. وهو ما دفع علاوات خيارات البيع للتفوق على خيارات الشراء خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر.

أضاف الاضطراب المصرفي مزيداً من التقلبات إلى سوق النفط، والتي تضررت هذا العام بسبب المخاوف بشأن تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة رغم التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي الصيني، وتفاؤل الشركات المنتجة بشأن التوقعات على المدى الطويل، حيث تتوقع "أرامكو السعودية" أن يصل الاستهلاك إلى مستوى قياسي يبلغ 102 مليون برميل يومياً بحلول نهاية العام.

قالت تشارو تشانا، محللة السوق في "ساكسو كابيتال ماركتس بي تي إي" : "المخاوف من المزيد من التشديد النقدي، إلى جانب مخاطر العدوى المالية، أثارت مخاوف من ضعف الطلب". وأضافت أن الإجراءات التي اتخذها المنظمون الأميركيون لمعالجة التداعيات من فشل "سيليكون فالي" وفرت بعض الراحة للسوق.

من المقرر أن تصدر منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية تقارير السوق الشهرية هذا الأسبوع، لتزويد المستثمرين بلمحة عن آفاق العرض والطلب.

الأسعار:

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 0.3% إلى 76.91 دولار للبرميل حتى 12:00 ظهراً بتوقيت سنغافورة.
  • ارتفع خام برنت لعقود شهر مايو 0.3% إلى 83 دولاراً للبرميل.