مكاسب "أدنوك للغاز" تتقلص بنهاية يومها الأول ببورصة أبوظبي

شعار شركة "أدنوك الإماراتية" المالكة لنحو 95% من أسهم "أدنوك للغاز"
شعار شركة "أدنوك الإماراتية" المالكة لنحو 95% من أسهم "أدنوك للغاز" بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغلق سهم "أدنوك للغاز" في أول أيام تداوله بسوق أبوظبي للأوراق المالية عند مستوى 2.81 درهم بارتفاع 18% تقريباً عن سعر الطرح، بعد أن تقلصت مكاسبه الصباحية التي بلغت 25%. ووفقاً لسعر إغلاق اليوم الإثنين تبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 215 مليار رهم، بزيادة 34 مليار درهم عن قيمتها قبل بدء التداول على أسهمها.

بلغت قيمة التداولات على أسهم الشركة بنهاية اليوم 782 مليون درهم مستحوذة على 40% تقريباً من إجمالي تداولات سوق أبوظبي الإجمالية ليوم الإثنين.

كانت شركة "أدنوك" طرحت في فبراير الماضي 3.84 مليار سهم، تمثل 5% من أسهم "أدنوك للغاز" بسعر 2.37 درهم للسهم، وجمعت من عملية الطرح نحو 2.5 مليار دولار.

يعد الاكتتاب العام لـ "أدنوك للغاز" الأكبر على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية متجاوزاً الاكتتاب العام لشركة "بروج" التابعة لـ "أدنوك" أيضاً.

كانت "أدنوك" التي يقع مقرها في أبوظبي، قد أسست "أدنوك للغاز" العام الماضي، من خلال إدماج ذراعي الغاز الطبيعي المسال ومعالجة الغاز.

نشاط الاكتتابات بالمنطقة

تسعى دول الخليج العربي الغنية بالطاقة لطرح الأصول العامة للاكتتاب العام لتنويع اقتصاداتها وفتح أسواق الأوراق المالية بشكل أكبر أمام المستثمرين الأجانب. كما ساعد ارتفاع أسعار الطاقة المنطقة، خصوصاً الإمارات والسعودية، على التفوق مقارنة بتراجع الاكتتابات العامة على الصعيد العالمي العام الماضي، ومن المتوقَّع إدراج مزيد من الشركات في الأشهر المقبلة.

تعد "أدنوك للغاز" من أكبر كيانات معالجة الغاز في العالم، بسعة 10 مليارات قدم مكعبة في اليوم عبر ثمانية مواقع برية وبحرية وشبكة خطوط أنابيب تمتد إلى أكثر من 3250 كيلومتراً (2019 ميلاً).

من المرتقب أن يقود هذا المسعى الإمارات لزيادة إنتاج وتجارة الغاز الطبيعي المسال، إذ تبني الدولة مرفق إنتاج في مدينة الفجيرة الساحلية لتضاعف طاقتها ثلاث مرات لتصل إلى نحو 15 مليون طن سنوياً، مما قد يجعلها من أكبر عشرة مصدرين للوقود في العالم.