"أداني غروب" تسدّد مسبقاً قروضاً بقيمة 2.15 مليار دولار

الوفاء بتمويلات مضمونة بالأسهم قبل موعدها النهائي في 31 مارس وتسديد قرض بـ500 مليون دولار نخصص الاستحواذ على "أمبوجا سيمنتس"

الملياردير الهندي غوتام أداني
الملياردير الهندي غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكمل الملياردير غوتام أداني وعائلته السداد الكامل والمسبق لتمويلات مرتبطة بالهامش ومضمونة بالأسهم بقيمة 2.15 مليار دولار، وذلك قبل موعدها النهائي في 31 مارس، حسبما أفادت مجموعة "أداني غروب" (Adani Group) يوم الأحد.

في سياق مواز، سدد مؤسسو "أداني غروب" أيضاً تسهيلات قرض بقيمة 500 مليون دولار حصلت عليه المجموعة لتمويل الاستحواذ على "أمبوجا سيمنتس" (Ambuja Cements). ونتيجة لذلك، يكون المؤسسون قد سددوا مسبقاً ديوناً بقيمة 2.65 مليار دولار في غضون ستة أسابيع، وفقاً للبيان الصادر عن المجموعة التي تعمل في قطاعات تتراوح من الموانئ إلى الطاقة.

على صعيد آخر، ذكر البيان أن المؤسسين ضخوا أيضاً 2.6 مليار دولار من القيمة الإجمالية البالغة 6.6 مليار دولار للاستحواذ على شركة "أمبوجا سيمنتس" و"إيه سي سي ليمتد" (ACC Ltd).

ارتفعت كل أسهم مجموعة "أداني غروب" يوم الاثنين مع استئناف التداول في مومباي، بعد الجهود التي بذلها رجل الأعمال لاستعادة ثقة المستثمرين. وقفز أربعة من إجمالي 10 أسهم في المجموعة -بما في ذلك "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) و"أداني ترانسميشن" (Adani Transmission) بالحد الأقصى اليومي المسموح به والبالغ 5%. كما ارتفع السهم القيادي "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) بما يصل إلى 4.7%، بينما ارتفع سهم"أداني بورتس آند سبيشل إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone) بما يصل إلى 1.8%.

في وقت سابق من الشهر الجاري، قالت الشركة إن المؤسسين سدّدوا قروضاً مضمونة بالأسهم بقيمة 902 مليون دولار ، بعد الوفاء بدفعة أخرى مماثلة بقيمة 1.1 مليار دولار في فبراير.

"أداني" تسعى لاستعادة الثقة بسداد مبكر لقرض قيمته 902 مليون دولار

الشركة قالت آنذاك إن المدفوعات كانت "متوافقة مع التزام المروّجين بالدفع المسبق لكل التمويل المضمون بالأسهم قبل 31 مارس 2023".

وأشارت المجموعة يوم الأحد إلى أن الدفع المُسبق يُظهر "الإدارة القوية للسيولة والوصول إلى رأس المال"، كما إنه يسلّط الضوء على "الحكمة في إدارة رأس المال، المعتمدة في كل شركات المحفظة".

تأتي المدفوعات المسبقة بعد أسابيع من صدور التقرير اللاذع لشركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) في نيويورك، والذي زعمت فيه تلاعب المجموعة في الأسهم والاحتيال المحاسبي. وقد أعربت الشركة الأميركية عن مخاوفها بشأن ضمان الديون بأسهم المؤسسين في شركات مجموعة "أداني غروب"، قائلة إنهم "يعملون بشكل فعّال على الاستفادة من المجموعة إلى أقصى حد".

أضافت "هيندنبرغ" أن رهن الأسهم يُعدّ مصدراً غير مستقر للاقتراض بسبب احتمال مواجهتها استدعاء الهامش. وقد نفت مجموعة "أداني غروب" بشدة الاتهامات الواردة في تقرير شركة الأبحاث.