مقابل جنيه إسترليني واحد.. HSBC يستحوذ على ذراع "سيليكون فالي" البريطانية

"بنك أوف لندن" و"رويال غروب" كانا من المهتمّين بالاستحواذ على المصرف المتعثر

مدخل المقر الر ئيسي لـ"سيليكون فالي بنك" في سانتا كلارا، كاليفورنيا
مدخل المقر الر ئيسي لـ"سيليكون فالي بنك" في سانتا كلارا، كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يضع بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) اللمسات الأخيرة على عملية شراء ذراع "سيليكون فالي بنك" البريطانية، بعد أسبوعٍ حافل حاول خلاله الوزراء المعنيون ومصرفيون استكشاف مختلف السبل لتجنُّب انهيار وحدة "سيليكون فالي".

وفقاً لبيان صادر عن "إتش إس بي سي" اليوم الاثنين، فإن شركته التابعة في المملكة المتحدة ستستحوذ على نشاط "سيليكون فالي" في البلاد مقابل جنيه إسترليني واحد.

الرئيس التنفيذي نويل كوين اعتبر في البيان، أن "هذا الاستحواذ له بُعد استراتيجي ممتاز لأعمالنا في المملكة المتحدة"، مؤكداً أن "عملاء "سيليكون فالي بنك" يمكنهم الاستمرار "في أعمالهم المصرفية كالمعتاد، وبأمان، مع علمهم بأن ودائعهم مدعومة بقوة، وسلامة، وضمانة (إتش إس بي سي)".

أمضى الوزراء والمسؤولون عطلة نهاية الأسبوع في وضع خُطَط لحماية صناعات التكنولوجيا وعلوم الحياة في المملكة المتحدة، بعد تحذيرات من أنها ستنهار إذا لم يحدث تدخُّل لحماية البنك الذي يحمل مدخراتهم.

على الرغم من صغر حجمه مقارنة بأكبر البنوك في المملكة المتحدة، فإن "سيليكون فالي بنك" له دور كبير في عالم الشركات الناشئة، ويصف نفسه بأنه "الشريك المصرفي المفضَّل للمؤسّسين ورجال الأعمال والمستثمرين".

عُقدت مباحثات مع مجموعة من البنوك للاستحواذ على المصرف، وكانت مثل هذه الصفقة الحلّ المفضَّل للحكومة.

قال "بنك أوف لندن" في بيان يوم الأحد، إنه قدّم عرضاً رسمياً لوزارة الخزانة وبنك إنجلترا ومجلس إدارة "سيليكون فالي بنك" المملكة المتحدة. "رويال غروب"، الشركة الاستثمارية التي يسيطر عليها أحد كبار أفراد العائلة المالكة في أبوظبي، و"أوك نورث" (OakNorth) المصرف المدعوم من مجموعة "سوفت بنك"، كانا من بين المهتمّين بالاستحواذ على المصرف المتعثر.

كانت خطة أخرى تتمثّل في أن يُنقل المودِعون من الذراع البريطانية لمجموعة "سيليكون فالي بنك" إلى المصارف الأخرى. بموجب هذه الخطة كان من الممكن أن يتعامل عديد من البنوك الكبرى مع مودعي المصرف المتعثر، مما يتيح لهم الوصول إلى أموالهم حتى تُحصَّل الأموال من "سيليكون فالي".

اقرأ المزيد: أميركا تتعهد بحماية أموال المودعين وتقرض البنوك المتعثرة

قال قادة ما يقرب من 180 شركة تكنولوجية في خطاب مفتوح إلى وزير المالية البريطاني جيريمي هنت، اطّلعَت عليه بلومبرغ، إن فقدان الودائع في "سيليكون فالي بنك" سيؤدِّي إلى شلل في القطاع، وإعادة منظومة العمل 20 عاماً إلى الوراء.

"هذه مسألة ملحَّة. المساعدة مطلوبة بحلول غد"، وفق ما قاله مايكل مور، المدير العام لجمعية الملكية الخاصة البريطانية ورأس المال الجريء، قبل تَدخُّل وزارة المالية.

وتابع: "ستظهر الحاجة إلى دعم طويل الأجل لحماية المبتكرين ورواد الأعمال والمموّلين في المملكة المتحدة".

يأتي هذا الإعلان بعد تَحرُّك المنظّمين الماليين الأميركيين يوم الأحد لتأكيد أن جميع أموال المودعين بأمان، بعد انهيار "سيليكون فالي بنك"، وإنشاء برنامج إقراض جديد يقدّمه الاحتياطي الفيدرالي بتمويل من وزارة الخزانة.