"رولكس" تشيّد 3 مرافق إنتاجية جديدة لتلبية الطلب المتزايد

أكبر مصنع للساعات الفاخرة بالعالم يبدأ الإنتاج من المرافق الجديدة في سويسرا 2025

موظف يعدّل وضع ساعة "رولكس" في نافذة عرض بمتجر لبيع الساعات
موظف يعدّل وضع ساعة "رولكس" في نافذة عرض بمتجر لبيع الساعات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "رولكس" أنها ستنشئ ثلاث منشآت مؤقتة تبدأ في إنتاج الساعات الفاخرة في 2025، إذ يسعى أكبر مصنّع لهذه الفئة من الساعات في العالم إلى تعزيز الإنتاج وسط طلب غير مسبوق على منتجاتها.

قالت الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن تشييد المرافق بكانتون فريبورغ في سويسرا سيبدأ العام الجاري.

تأتي مساعي زيادة الطاقة الإنتاجية في أعقاب خطط إنفاق مليار فرنك سويسري (1.1 مليار دولار) على موقع إنتاج رئيسي جديد في بول بمدينة فريبورغ، من المتوقع أن يبدأ عملياته في 2029.

مكاسب الساعات الفاخرة تتفوق على أرباح مؤشر "S&P 500" في 5 سنوات

لا تتوفر حالياً ساعات جديدة عموماً للشراء الفوري من خلال الشبكة المعتمَدة من الشركة، مما يدفع موزّعين، مثل "ووتشز أوف سويتزرلاند غروب" (Watches of Switzerland Group)، إلى اللجوء إلى قوائم انتظار المشترين. كما تسبب ذلك في ارتفاع أسعار السوق الثانوية التي تشهد تداول طرز شهيرة، مثل "دايتونا كوزموغراف" (Daytona Cosmograph )، بقيم أعلى بكثير من سعر التجزئة.

"رولكس" تنتج مليون ساعة سنوياً

قال مسؤولو "رولكس" إن العمل في منشأة تبلغ مساحتها 9000 متر مربع في رومون بسويسرا سيبدأ في النصف الثاني من 2023، مع توقعات بأن يبدأ الإنتاج في 2025. وستكون هناك أيضاً منشأة مؤقتة في مجمع فيفير الصناعي في فيلاز سان بيير بسويسرا ستبدأ العمل في 2024، بالإضافة إلى مركز توظيف في بول.

كانت صحيفتا "لا غرويير" و"لا ليبيرتي" أول من تحدث عن خطة تسريع زيادة الإنتاج والمرافق المؤقتة.

لأول مرة.. "رولكس" تصدّق على أصالة ساعاتها المستعملة

قالت "رولكس" إن خطوط الإنتاج ستُركَّب تدريجياً وسيكون تعيين العمالة على مراحل، ويمكن أن يصل إلى ما بين 250 إلى 300 عامل، معظمهم من الموظفين الجدد. سيتلقى العمال في رومون تدريباً قبل نقلهم إلى بول، بمجرد أن يصبح الموقع جاهزاً.

أضافت الشركة: "موقع الإنتاج الجديد في بول، شأنه تماماً شأن المنشآت المؤقتة الثلاث، سيسمح لــ"رولكس" بزيادة طاقتها الإنتاجية، ودعم النمو وتلبية الطلب المتزايد باستمرار".

تسيطر على "رولكس" مؤسسة تحمل اسم مؤسسها هانز ويلسدورف وتنتج نحو مليون ساعة سنوياً، وتحقق مبيعات تقدر بنحو 8 مليارات فرنك سويسري، وفقاً لتقديرات "مورغان ستانلي".