إفلاس "سيليكون فالي" يضع "سوفت بنك" تحت المجهر

الشركة اليابانية العملاقة تُعد أكبر داعم وممول للشركات الناشئة

ماسايوشي صن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سوفت بنك".
ماسايوشي صن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سوفت بنك". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في حين يقيِّم العالم تداعيات انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك"، يراقب المستثمرون بحذر مجموعة "سوفت بنك"، وفق عدة معايير، كونها أكبر داعمة ومشجعة لقطاع الشركات الناشئة.

قبل الانهيار، كانت "سوفت بنك" العملاقة في مجال الاستثمار، والتي أسسها ماسايوشي صن، قد ضخت أكثر من 140 مليار دولار في شركات ناشئة تشمل "وي ورك" ( WeWork) و"بايت دانس" ( ByteDance Ltd) و"دور داش" ( DoorDash Inc)، وكانت تعاني بالفعل من الانكماش الاقتصادي الناجم عن الوباء.

ينسحب المستثمرون حالياً بحذر رغم تعهد السلطات الأميركية بين عشية وضحاها بإنقاذ المصرف الأميركي الذي يقع في قلب منظومة رأس المال الجريء في وادي السيليكون.

فقدت "سوفت بنك"، التي تُعتبر مجموعة مركزية في مجال رأس المال الجريء عالمياً، نحو 7% أو 5 مليارات دولار من قيمتها السوقية منذ ظهور أنباء الصعوبات التي تواجه مصرف "سيليكون فالي بنك".

وترتفع (عقود) مقايضة العجز الائتماني الخاصة بها لليوم الثاني على التوالي، وتتزايد التكهنات بشأن مبيعات الأصول التي قد تحدث في المستقبل إذا احتاجت "سوفت بنك" إلى تقديم المساعدة للشركات الواقعة ضمن محفظتها الاستثمارية.

استمرت المخاوف بشأن تداعيات انهيار "سيليكون فالي بنك" يوم الإثنين، رغم تعهد الولايات المتحدة بتوفير الحماية الكاملة لأموال جميع المودعين.

بيان حكومي: مودعو "سيليكون فالي" يمكنهم استرداد أموالهم اليوم

قال شيبو تانغ الشريك الإداري لدى شركة "غوبي بارتنرز" (Gobi Partners) ومقرها هونغ كونغ: "التأثير السلبي المحتمل على بيئة التمويل بوجه عام للشركات الناشئة في ضوء تغير المعنويات قد يكون هائلاً".

أضاف: "لحسن الحظ، تعزز خطة الإنقاذ حالياً أهمية ومستوى الأولوية التي تمنحها الحكومات عالمياً بالنسبة لمنظومة الابتكار والتكنولوجيا".

"سوفت بنك" تتوقع تأثيراً ضئيلاً

قال متحدث باسم "سوفت بنك" إن الشركة تتوقع تأثيراً ضئيلاً لانهيار "سيليكون فالي بنك" على أسهم محفظتها، مضيفاً أنها لا تتوقع أي تأثير على مواردها المالية.

أوضحت الشركة خلال مؤتمر لإعلان نتائج الأعمال الشهر الماضي، أن معظم أسهم محفظة صندوق" رؤية" تتمتع بتوافر السيولة النقدية.

كشف انهيار "سيليكون فالي بنك" عن مدى الضرر الناجم عن ارتفاع أسعار الفائدة بالنسبة للشركات والبنوك التي اعتادت الحصول على الأموال الرخيصة خلال سنوات.

تتعرض الشركات الناشئة على وجه التحديد لأي انخفاض منهجي في الثقة، نظراً لاعتمادها على ثقة المستثمرين في قدرتها على تحقيق النمو خلال المدى الطويل، والأرباح بعد سنوات.

يظل من غير الواضح كيف يمكن للأزمة أن تؤثر على جمع التمويل والتقييمات عالمياً. ويوضح بعض المراقبين المخاطر التي قد تواجه بعض البنوك الأخرى في دوامة هبوط أو حلقة مفرغة.

وضعت الجهات التنظيمية في نيويورك "سيغنتشر بنك" تحت الحراسة بعدما سيطرت على "سيليكون فالي بنك"، الذي أعقب انهيار بنك "سيلفرغيت كابيتال كورب" المعروف بأنه بنك تجار العملات المشفرة.

تجري "وي ورك"، شركة تأجير مساحات العمل التي تكافح منذ فترة طويلة، محادثات لجمع مئات الملايين من رأس المال لدعم النشاط، حسبما قال شخص مطلع على المفاوضات الأسبوع الماضي.

أميركا تتعهد بحماية أموال المودعين وتقرض البنوك المتعثرة

قال أتول جويال لدى بنك الاستثمار "جيفريز" في مذكرة بحثية للمستثمرين: "من المحتمل جداً أن تؤدي التطورات الجارية لأن تواجه شركات الأسهم الخاصة، ورأس المال الجريء تداعيات ممارساتها، وقد تجبر صناديق الاستثمار في شركات الأسهم الخاصة بما في ذلك "سوفت بنك" على خفض استثماراتها في وقت أبكر من المخطط".

بيع جزء من الحصة في "علي بابا"

تنصح شركات رأس المال الجريء شركاتها الناشئة بسحب أي أموال خاصة بها لدى "سيليكون فالي بنك".

قال المستثمر وارين تشو والمقيم في شينزن إن آثار المشكلة ستكون غير متساوية.، إذ إن إحدى شركات محفظته في الولايات المتحدة لديها مئات الآلاف من الدولارات المودعة لدى "سيليكون فالي بنك"، وتواجه صعوبة في دفع الأجور بالفعل.

أوضح أن الشركات الأخرى، وخاصة الناشئة ذات التكنولوجيا العميقة التي جمعت التمويل باليوان الصيني، قد تشعر بتأثير أقل. وقد تتعرض "سوفت بنك" أيضاً لضغوط لدعم بعض شركاتها الناشئة من أي تداعيات غير مباشرة.

قال مارفن لو وكريس موكنستورم المحللان لدى "بلومبرغ إنتليجنس" إن الوضع الحالي قد يدفع "سوفت بنك" إلى جمع السيولة عن طريق بيع بعض حصتها لدى مجموعة "علي بابا" القابضة.

قدّم "سيليكون فالي بنك" نفسه بضفته مصرفاً شاملاً لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا وتقديم القروض وخدمات إدارة العملات والرهون العقارية الشخصية.

قدم المصرف خدمات لأكثر من 40% من شركات التكنولوجيا والرعاية الصحية المدعومة برأسمال جريء التي جرى طرحها للاكتتاب العام خلال 2022، وتعد بتحقيق نمو كبير في المستقبل.

أدى قيام البنك بتقديم باقات عديدة من الخدمات إلى تركيز درجة المخاطر وتردد انعكاساتها في جميع أنحاء النظام المالي، الذي يدعم بعضاً من أكبر المشروعات القائمة على الأفكار في العالم.