مسقط تبدأ ثاني عمليات الخصخصة هذا العام ببيع حصة في "إسمنت عُمان"

الصندوق السيادي سيبيع الحصة إلى "هواشين" الصينية

مصنع شركة إسمنت عُمان
مصنع شركة إسمنت عُمان المصدر: وكالة الأنباء العمانية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت سلطنة عُمان يوم الإثنين عن بدء خصخصة إحدى شركات الإسمنت التابعة لصندوقها السيادي، وذلك في إطار استراتيجية البلاد لجذب الاستثمارات الأجنبية.

بدأ جهاز الاستثمار العُماني، الذي يُعد الصندوق السيادي للسلطنة، إجراءات التخارج من شركة "إسمنت عُمان" التي يملك فيها نسبة الأغلبية، لمستثمر أجنبي استراتيجي، وهو "شركة إسمنت هواشين المحدودة"، المدرجة في بورصتي "شانغهاي" و"هونغ كونغ" للأوراق المالية، وفق وكالة الأنباء العُمانية.

بينما لم يفصح الصندوق السيادي عن الحصة التي سيبيعها إلى شركة "هواشين"، تشير البيانات إلى أن الصندوق يملك 53.5% من إجمالي أسهم "إسمنت عُمان".

تُعد هذه ثاني عمليات الخصخصة في سلطنة عُمان خلال العام الجاري، بعد الطرح العام الأولي لشركة أبراج لخدمات الطاقة الذي يُعد أول اكتتاب في الدولة منذ عام 2010.

اقرأ المزيد: "أبراج" العُمانية تتلقى طلبات بأكثر من ملياري دولار للاكتتاب في أسهمها

يدير جهاز الاستثمار العُماني أصولاً بأكثر من 16 مليار ريال عُماني في 40 دولة، وحقق متوسط ​​عائد سنوي قدره 10.3%، وفقاً لمراجعته السنوية لعام 2021.

يتركز الجزء الأكبر من استثمارات الصندوق السيادي في عُمان، بواقع 61.5% من محفظته، فيما يقع 17% من حيازاته في أميركا الشمالية، و9.3% في أوروبا، و4.7% في آسيا والمحيط الهادي، وفقاً للجهاز.

قالت هيئة الاستثمار العُمانية في ديسمبر، إنها تخطط لجمع أكثر من 1.3 مليار دولار من خلال الخروج من استثماراتها في ثمانية قطاعات هذا العام، تمتد من الطاقة إلى الطيران والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.