انفراجة نسبية في "سيليكون فالي" بعد تمكن مستثمرين من الدخول إلى حساباتهم

بعض مؤسسي الشركات الناشئة نجحوا في الدخول للحسابات وآخرون لم يتمكنوا بعد

مارة في ساحة انتظار للسيارات في المقر الرئيسي لمصرف "سيليكون فالي بنك" في سانتا كلارا، كاليفورنيا.
مارة في ساحة انتظار للسيارات في المقر الرئيسي لمصرف "سيليكون فالي بنك" في سانتا كلارا، كاليفورنيا.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمكَّن بعض مؤسسي الشركات الناشئة وأصحاب رأس المال الجريء أخيراً، من استعادة إمكانية الدخول إلى حساباتهم في مصرف "سيليكون فالي بنك"، مع بداية أسبوع العمل بتوقيت الولايات المتحدة.

كتب آري نيومان، المستثمر في قطاع التكنولوجيا، في تغريدة على "تويتر" أنه حصل "للتو على تأكيد من إحدى شركات المحافظ التابعة لنا أن الأموال المودعة في (سيليكون فالي بنك) متاحة، وأن الشركة أصبح بإمكانها استخدام حسابها صباح اليوم".

وقال بيدج كريغ، المستثمر صاحب رأس المال الجريء، إن مؤسسي الشركة بدأوا يستعيدون إمكانية الدخول "إلى رصيد حسابهم بأكمله" في حوالي الساعة التاسعة والنصف صباح الإثنين بتوقيت نيويورك.

لكن الحظ لم يحالف الجميع بالقدر ذاته، إذ قال بيوتر بيسارش، الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية الناشئة "أنكابد" (Uncapped)، إن حسابه لم يعمل بعد. وذكر مؤسسو شركات ناشئة آخرون أن بوابة العملاء الإلكترونية تبدو أنها عادت للعمل، لكنهم لم يتمكنوا من الدخول إلى حساباتهم.

سحب الأموال وراء الانهيار

أفاد مات كليفورد، الرئيس التنفيذي لشركة "إنتربرينور فيرست" (Entrepreneur First)، التي تستثمر في قطاع التكنولوجيا، بأنه تمكَّن من الدخول إلى حسابه، لكن العملية اتسمت ببطء شديد.، وتوقَّع أن يكون هناك إقبال شديد على موقع البنك.

كان الآلاف من عملاء "سيليكون فالي بنك" حول العالم ينتظرون هذه اللحظة، منذ أن تسبب الإقبال الشديد على سحب الأموال من البنك في إصابة المنصة الإلكترونية للعملاء بالشلل الأسبوع الماضي، وأدى في نهاية المطاف إلى انهيار البنك نفسه. وأوضح المستثمرون أن بمجرد حصولهم على أموالهم، يتضح لهم ما عليهم القيام به، وهو تنويع المخاطر.

أميركا تتعهد بحماية أموال المودعين وتقرض البنوك المتعثرة

قال كريستيان ميرمان، أحد الشركاء في شركة رأس المال الجريء "تشيري فينتشرز" (Cherry Ventures)، في مقابلة: "ما يعنيه ذلك للمستقبل، هو أن على كل الشركات امتلاك أكثر من حساب مصرفي واحد. من الآن فصاعداً، على الأقل بالنسبة إلينا، يُعد ذلك شرطاً واضحاً للغاية لشركات المحافظ التابعة لنا".

محاولات الولوج إلى الحسابات البنكية

العملاء الذين حاولوا الدخول إلى الموقع الإلكتروني لـ"سيليكون فالي بنك" صباح الإثنين في أوروبا، ظهرت لهم رسالة مفادها أن نظام الموقع قيد الصيانة، وأن الخدمات البنكية لن تكون متاحة طوال عطلة نهاية الأسبوع، لكنها "ستُستأنف الأسبوع المقبل بموجب الإرشادات التي أصدرتها المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC)".

وفي تغريدة على "تويتر"، أكّدت ذراع "سيليكون فالي بنك" في بريطانيا للعملاء، أنه يتوقع استئناف العمليات في مرحلة ما يوم الإثنين، لكن لم يتم توضيح الموعد بالتحديد.

مقابل جنيه إسترليني واحد.. HSBC يستحوذ على ذراع "سيليكون فالي" البريطانية

في الساعة 1.45 ظهراً في إسرائيل، قال جون ميدفيد، الرئيس التنفيذي لشركة رأس المال الجريء للتمويل الجماعي "أور كراود" (OurCrowd)، إنه لا يزال في انتظار استعادة إمكانية الوصول إلى حساباته، لكنه توقَّع أن يتمكن من الدخول في وقت لاحق من النهار بتوقيت الولايات المتحدة.

وذكرت ناتاشا ليتون، رئيسة قسم العلامات التجارية في "سيدكامب" (Seedcamp)، أنها أُبلِغت بأن صندوق التمويل الأولي قد يستعيد إمكانية الدخول إلى حسابه في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت لندن.

رغم عدم تمكن الجميع من الولوج إلى حساباتهم، تنفس الرؤساء التنفيذيون في قطاعي التكنولوجيا ورأس المال الجريء، على حد سواء، الصعداء، بعدما أعلنت الحكومة الأميركية أنها ستضمن أموال المودعين، كما استحوذ بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) على الذراع البريطانية للبنك.

واعتمد العديد من عملاء البنك من الأعمال الصغيرة على هذه الحسابات لإتمام المهام المعتادة، بما فيها صرف الرواتب.