ودائع قياسية في بنوك أميركا الكبرى رغم انهيار 3 مصارف

"جيه بي مورغان" و"بنك أوف أميركا" و"سيتي غروب" و"ويلز فارغو" تشهد إقبالاً من المودعين أكبر من المعتاد

موظف يساعد عميلاً في فرع "سيغنتشر بنك" في نيويورك، الولايات المتحدة
موظف يساعد عميلاً في فرع "سيغنتشر بنك" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت أكبر البنوك في الولايات المتحدة اندفاعاً كبيراً للمودعين خوفاً من توسع الأزمة المالية الراهنة بعد الانهيار المتتالي لثلاثة بنوك أصغر في البلاد.

أكبر بنك أميركي، "جيه بي مورغان تشيس آند كو"، تلقى وحده ودائع بمليارات الدولارات خلال الأيام الأخيرة، فيما شهد "بنك أوف أميركا"، و"سيتي غروب"، و"ويلز فارغو"، ودائع أكبر من المعتاد، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. وقد رفض ممثلو البنوك التعليق على الأمر، أو لم يردوا على الرسائل.

انهيار "سيليكون فالي بنك" وفرض الحراسة على ودائعه

قال مايكل إيمرمان، الأستاذ المساعد في كلية إدارة الأعمال بجامعة كاليفورنيا في إيرفين، في مقابلة: "كانت أكبر 6 بنوك في الولايات المتحدة ولا تزال أقوى من أن تنهار، وقد برهنت الأزمة المالية منذ أكثر من 10 سنوات على ذلك". وأضاف:"من الأفضل أن يلجأ المودعون إلى البنوك التي تضمن درجة عالية من اليقين".

"سيليكون فالي بنك" يسابق الزمن لمواجهة سحب العملاء ودائعهم

أكبر انهيار لبنك أميركي منذ 2008

تعدّ أزمة مصرف "سيليكون فالي بنك" يوم الجمعة، أكبر انهيار لبنك أميركي منذ الأزمة المالية، وقد جاءت نتيجة سحب المودعين أموالهم، ما أدى إلى انتشار حالات الذعر والصدمة عبر النظام المالي العالمي.

اتخذت الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة تدابير لدعم الودائع يوم الأحد، بالتزامن مع إعلان انهيار "سيغنتشر بنك" (Signature Bank). جاء كل من الانهيارين في أعقاب أنباء الأسبوع الماضي عن إغلاق "سيلفرغيت كابيتال" (Silvergate Capital) للعملات المشفرة.

تشهد بنوك أخرى زيادة في تدفقات الودائع أيضاً، حيث أعلنت "سيتيزنس فاينانشيال غروب" (Citizens Financial Group) يوم الاثنين أنها شهدت اهتماماً أعلى من المعتاد من العملاء الجدد المحتملين خلال الأيام القليلة الماضية، وأنها ستمدد ساعات عمل فروعها مؤقتاً لاستيعاب هذا العدد الكبير.