"حسن علام" و"أجيليتي" الكويتية تضخان 100 مليون دولار بمجمع لوجستي في مصر

عامل يرتب الصناديق داخل أحد مراكز الخدمات اللوجستية
عامل يرتب الصناديق داخل أحد مراكز الخدمات اللوجستية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رصدت "حسن علام" المصرية و"أجيليتي" الكويتية مبلغ 100 مليون دولار لبناء أول مجمّع لوجستي مشترك في مصر، كما كشف مصدر مطلع على الاتفاقية لـ"اقتصاد الشرق".

يأتي حديث المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه نظراً لخصوصية المعلومات حول الصفقة، بعد الإعلان البارحة الاثنين عن اتفاق شركة حسن علام للمرافق، الذراع الاستثمارية لمجموعة حسن علام القابضة، و"أجيليتي" إحدى أكبر شركات الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، على بناء مجمّع "ينمو إيست" بمساحة 270 ألف متر مربع، ويقع على طريق القاهرة السويس الجديد، على أن يتم افتتاحه في أغسطس 2023. كما تخطط الشركتان لإطلاق مجمّع ثانٍ تحت مسمّى "ينمو وست" العام المقبل.

يمثل "ينمـو إيست" أحدث المشاريع التي تشهدها السوق المصرية لتطوير قطاع الخدمات اللوجستية، حيث يلبي احتياجات التخزين والتوزيع للشركات في قطاعات التجارة الإلكترونية، والتصنيع، والمنتجات الاستهلاكية، والأغذية والمشروبات، والتكنولوجيا، والسيارات، والطاقة، والسلع الصناعية، والرعاية الصحية، والأدوية، وفقاً لبيان الشراكة.

كان طارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة "أجيليتي"، صرح الاثنين أنه "عندما يتعلق الأمر بسعة التخزين وتوفر مساحات مناسبة تصلح لإدارة أنشطة التوزيع، فإن مصر تسجل نقصاً كبيراً. وسيقلص "ينمـو" هذه الفجوة".

في حين نوّه عمرو علام، رئيس مجلس إدارة حسن علام للمرافق، بأن "مستودعات "ينمـو" من الفئة (أ) ستكون الأحدث والأكثر كفاءة واستدامة على مستوى مصر".

المصدر أفصح لـ"اقتصاد الشرق" أنه تم تأجير نحو 50% من "ينمو إيست"، وهناك طلبات كافية لتأجير المساحة المتبقية. مشيراً إلى أن من أولى الشركات العملاقة التي حجزت مساحة تأجيرية كبيرة في المجمّع، حتى الآن، منصة التجارة الإلكترونية "جوميا" الموجودة في 14 سوقاً أفريقية.

تُضاف الشراكة الجديدة بين "حسن علام" و"أجيليتي" إلى مشروعاتهما اللوجستية المستقلة في مصر، حيث تستثمر "أجيليتي" 60 مليون دولار لتطوير وتشغيل مركز جمركي ولوجستي في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. فيما وقعت "حسن علام" في سبتمبر 2022 اتفاقيتي امتياز لتطوير وتشغيل المستودعات الاستراتيجية التابعة إلى جهاز تنمية التجارة الداخلية بمحافظتي الأقصر والشرقية.