"طيران الجزيرة" تؤسس ناقلة جوية منخفضة التكلفة في السعودية

تخطط الشركة لجعل المقر الجديد لها في مطار الملك فهد الدولي بالدمام

مسافرون يصطفون في طابور بعد نزولهم من طائرة تابعة لشركة "طيران الجزيرة" في سيدهارتاناجار، نيبال
مسافرون يصطفون في طابور بعد نزولهم من طائرة تابعة لشركة "طيران الجزيرة" في سيدهارتاناجار، نيبال المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "طيران الجزيرة" الكويتية مع شركاء سعوديين لتأسيس شركة طيران منخفضة التكلفة في المملكة العربية السعودية.

سيكون مقر الشركة الجديدة في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، وفق تقرير لـ"بلومبرغ" قالت فيه أيضاً إنَّ التنسيق جار مع السلطات لاستكمال إجراءات الحصول على التراخيص.

في نهاية أكتوبر الماضي، قالت الشركة إنَّها تخطط للتوسع أكثر في المملكة، حيث عملت على زيادة عملياتها بشكل كبير، وكذلك في آسيا الوسطى.

تدير الشركة الآن أكثر من 70 رحلة أسبوعياً إلى السعودية، حيث تحلّق إلى ثماني مدن. وبحسب تصريحات الرئيس التنفيذي روهيت راماشاندران، في مقابلة مع "بلومبرغ" حينذاك؛ كانت الشركة تهدف لإضافة ثلاث وجهات هي تبوك والجوف والهفوف.

تشغل "طيران الجزيرة" حالياً أسطولاً من طائرات "إيرباص" قوامه 19 طائرة. وقال راماشاندران إنَّ الشركة توسع أسطولها عضوياً بأربع وحدات هذا العام وثلاث وحدات العام المقبل من خلال تأجير طائرات.

قوة الطلب

ساعد الطلب المتزايد على السفر شركة الطيران منخفضة التكلفة على تحقيق أرباح قياسية. وقفزت أرباحها في العام الماضي إلى 20.1 مليون دينار (66 مليون دولار) من 7.1 مليون دينار قبل عام. وهو ما يقل عن متوسط تقديرات المحللين البالغة 26.5 مليون دينار.

قال الرئيس التنفيذي روهيت راماتشاندران في مقابلة مع "بلومبرغ" في فبراير إنَّ شركة الطيران ستحافظ على ضبط التكاليف، حيث يبدو الربع الأول من هذا العام "بصحة جيدة". تأثرت أرباح العام الماضي بعبء إضافي قدره 9 ملايين دينار في تكاليف الوقود.

في تلك المقابلة، قال راماتشاندران إنَّ "الجزيرة" تخطط للتوسع هذا العام، بعد إطلاق 15 وجهة جديدة في عام 2022.

تتوقَّع الشركة أن تنقل أكثر من 4.5 مليون مسافر هذا العام ارتفاعاً من 3.6 مليون العام الماضي.