"طيران الرياض" و"السعودية" تشتريان 121 طائرة "بوينغ" بـ37 مليار دولار

البيت الأبيض: الصفقة تمثل محطة تاريخية جديدة من الشراكة بين المملكة والصناعة الأميركية الممتدة لثمانية عقود

تجميع طائرة "بوينغ 787 دريملاينر" بمصنع الشركة في سياتل، الولايات المتحدة الأميركية.
تجميع طائرة "بوينغ 787 دريملاينر" بمصنع الشركة في سياتل، الولايات المتحدة الأميركية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدّمت "طيران الرياض" بأول طلبية لأسطول طائراتها من شركة "بوينغ" الأميركية، تشتمل على شراء 39 طائرة من طراز "787-9 دريملاينر" بشكلٍ مؤكد، مع احتمالية شراء 33 طائرة إضافية، وفق بيان صادر اليوم الثلاثاء عن صندوق الاستثمارات العامة.

بدورها، أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن شراء 39 طائرة من نفس الطراز، مع خيار شراء 10 طائرات إضافية.

بحسب بيان عن البيت الأبيض، تبلغ قيمة الصفقتين، بإجمالي 121 طائرة "بوينغ" تعمل بمحركات "جنرال إلكتريك" الحديثة GEnex، نحو 37 مليار دولار. مُنوّهاً بأن هذه الصفقات، التي "شهدت مفاوضات مكثفة خلال الأسابيع الأخيرة، تمثل محطة تاريخية جديدة من الشراكة بين المملكة العربية السعودية والصناعة الأميركية الممتدة لثمانية عقود".

رئيس "طيران الرياض" لـ"الشرق": سنطلق أولى رحلاتنا مطلع 2025

كان توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لشركة "طيران الرياض"، التي أطلقها الصندوق السيادي السعودي قبل يومين، كشف لـ"اقتصاد الشرق" أن شركته ستعلن قريباً عن أولى طلبيات الطائرات، مشيراً إلى أن حجم الطلبية سيكون كبيراً. كما أعلن أن مطلع عام 2025 سيشهد استلام أول طائرة عريضة الهيكل، وإطلاق أولى الرحلات الدولية للناقلة الوطنية السعودية الجديدة.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الأحد، عن تأسيس شركة "طيران الرياض" كناقل جوي وطني جديد، للمساهمة بتطوير قطاع النقل الجوي وفق "رؤية المملكة 2030" الهادفة لتنويع اقتصاد البلاد بعيداً عن النفط.

الصندوق السيادي السعودي يطلق "طيران الرياض" كناقل وطني جديد

الشركة الجديدة تتخذ من العاصمة الرياض مركزاً رئيسياً لإدارة عملياتها التشغيلية، ومنطلقاً لرحلاتها، عبر امتلاك أسطول طائرات حديثة. ويرأس مجلس إدارتها ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

الرميان صرح اليوم أن "الشراكة مع "بوينغ" لبناء أسطول الطائرات تشكل الخطوة التالية في تحقيق تطلعات المملكة العربية السعودية وتعزيز دورها كمركز نقل جوي عالمي. وبالمقابل، فإننا نسعى لعقد شراكات استراتيجية ضمن منظومة قطاع الطيران العالمي، وذلك في طريقنا نحو بناء شركة طيران الرياض لتصبح إحدى أهم شركات الطيران الرائدة في جميع أنحاء العالم".

تهدف "طيران الرياض" لإطلاق رحلات تصل لأكثر من 100 وجهةٍ حول العالم بحلول العام 2030. ومن المتوقع أن تساهم الشركة في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال، واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.