"أمازون" تبدأ اختبار خدمة إنترنت الأقمار الصناعية العام المقبل

جناح شركة "أمازون" في معرض جمعية تكنولوجيا المستهلك (CES) 2023
جناح شركة "أمازون" في معرض جمعية تكنولوجيا المستهلك (CES) 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "أمازون" إطلاق أول أقمارها الصناعية من إنتاج مشروع "بروجيكت كويبر" (Project Kuiper) في عام 2024، على أن تبدأ الاختبار التجريبي لمشروعها الطموح ببث خدمة الإنترنت من الفضاء لعملائها في العام ذاته.

في معرض تجاري لصناعة الأقمار الصناعية في العاصمة الأميركية واشنطن يوم الثلاثاء، أعلن ديف ليمب، النائب الأول للرئيس لشؤون الأجهزة والخدمات في "أمازون"، جدولاً زمنياً للمشروع، وعرض كثيراً من نماذج الأجهزة التجريبية التي سيستخدمها العملاء في المستقبل للاستفادة من شبكة الأقمار الصناعية. وشملت النماذج التجريبية الأولى ثلاثة أجهزة استقبال هوائي مختلفة الأحجام، بما فيها نموذج صغير بقياس 7 بوصات مربعة فقط، أي ما يزيد قليلاً على حجم جهاز "أمازون كيندل" (Amazon Kindle) للقراءة الإلكترونية.

"أمازون" تشتري عشرات مركبات إطلاق الأقمار الصناعية لتتنافس مع "ستارلينك"

قال ليمب أثناء حديث مباشر مع الجمهور في المعرض: "هذا يختلف اختلافاً كبيراً عن أي شيء رأيته على الإطلاق" في شبكة مدار أرضي منخفض.

أصغر نماذج "أمازون" يقدم سرعة تصل إلى 100 ميغابت في الثانية. وتقول الشركة إن جهاز الاستقبال الهوائي الأكبر حجماً مقاس 11 بوصة مربعة، قادر على تقديم 400 ميغابت في الثانية، ويمكن لنموذج بقياس 19 بوصة × 30 بوصة، التعامل مع 1 غيغابت في الثانية.

لم تكشف الشركة عن أسعار الأجهزة، غير أنها تتوقع تصنيع النموذج مقاس 11 بوصة مربعة بأقل من 400 دولار للقطعة الواحدة.

جهاز الاستقبال الهوائي "كويبر" للاستفادة من الإنترنت التي توفرها شبكة الأأقمار الصناعية
جهاز الاستقبال الهوائي "كويبر" للاستفادة من الإنترنت التي توفرها شبكة الأأقمار الصناعية المصدر: شركة "أمازون"

"مشروع كويبر"

هذا الإعلان يؤكد على التزام "أمازون" بمجال يعتبر من أكبر مجالات الاستثمار في الشركة، حتى وهي تقلص طموحاتها في مجالات أخرى.

في وقت سابق من هذا العام، انتهت "أمازون" من تنفيذ أكبر عملية تسريح للعاملين في تاريخها، وهي التخفيضات التي تركزت بكثافة على العاملين في مجموعة إنتاج الأجهزة التي يديرها ديف ليمب، وتصنع مكبرات الصوت الذكية "إكو" (Echo)، وأجهزة القراءة الإلكترونية اللوحية "كيندل"، وغيرها من الأجهزة. وأكد ليمب مجدداً أن "أمازون" تخطط لاستثمار أكثر من 10 مليارات دولار في مشروع "كويبر".

"أمازون" تصعد وتيرة تخفيض العمالة وتسرح أكثر من 18 ألف موظف

مشروع "كويبر" عبارة عن شبكة تضم 3236 قمراً صناعياً في مدار أرضي منخفض، تخطط شركة "أمازون" لأن تغطي فيها العالم، وتوفر تغطية إنترنت فائق السرعة لملايين العملاء. ويقوم المشروع على مفهوم مشابه لشبكة "ستارلينك" (Starlink) العملاقة ذات النطاق العريض التابعة لشركة "سبيس إكس" (SpaceX)، التي أطلقت بالفعل ما يقرب من 4000 قمر صناعي في مدار أرضي منخفض، وتقول إن لديها أكثر من مليون عميل.

قال ليمب إن أول قمرين صناعيين تجريبيين في مشروع "كويبر"، نُقلا فعلاً إلى مدينة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا استعداداً لإطلاق محتمل في مايو، في صورة حمولات ثانوية على الرحلة الأولى لصاروخ "فولكان" الجديد التابع لشركة "يونايتد لونش ألايانس" (United Launch Alliance)، والتي تستهدف حالياً إطلاقها في 4 مايو.