أسعار النفط ترتفع بعد السقوط لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر

براميل نفط مدموغة بالعلامة التجارية لشركة "أو ام في" النمساوية
براميل نفط مدموغة بالعلامة التجارية لشركة "أو ام في" النمساوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط من أدنى مستوى إغلاق في ثلاثة أشهر، حيث قام المتداولون بتقييم توقعات الطلب وسط اضطرابات القطاع المالي الأميركي.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط فوق 72 دولاراً للبرميل، بعد أن خسرت 7% خلال الجلستين السابقتين. في وقت تترقب فيه الأسواق زيادة أخرى في أسعار الفائدة الأسبوع المقبل من الاحتياطي الفيدرالي بعد ارتفاع التضخم، وذلك على الرغم من انهيار "سيليكون فالي" الذي يتردد صداه في الأسواق العالمية.

تعزز النشاط الاقتصادي في الصين خلال الشهرين الأولين من العام، مما يوفر مزيداً من الدلائل على انتعاش قوي بعد أن تخلت البلاد عن سياسة "صفر كوفيد" التقييدية في أواخر العام الماضي.

قالت بريانكا ساشديفا، المحللة في شركة "فيليب نوفا بي تي إي" للوساطة: "يجب على مستثمري النفط الانتظار في ظل التقلبات الحادة في الوقت الحالي حتى نصل لمزيد من الوضوح بشأن قرار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي". وأضافت أن الانخفاض الحاد يبدو وكأنه رد فعل مبالغ فيه على أزمة "إس في بي".

عانى النفط من عام مليء بالمعيقات، متأثراً بالتشديد النقدي القوي من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي والتفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين. وهو ما يجعل المزيد من المكاسب مقيداً على المدى القريب، حيث تتوقع "أوبك" فائضاً متواضعاً في الربع الثاني، وهي فترة نموذجية للطلب الضعيف قبل الصيف.

قال مسؤول أميركي كبير إن سقف السعر المفروض على الخام الروسي يجني ثماراً، حتى مع وجود ثلاثة أرباع هذه المبيعات خارج الآلية. ففي الهند - التي تؤكد أنها لن تنتهك الحد - تتم عمليات شراء لخامات مثل "الأورال" و"ESPO" وهي من الصعب التأكد مما إذا كانت اشتُرِيَت دون السقف المحدد.

الأسعار:

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنسبة 1.2% إلى 72.21 دولار للبرميل، بحلول الساعة 10:28 صباحاً بتوقيت سنغافورة.
  • ارتفع مزيج برنت لعقود شهر مايو 1.1% إلى 78.28 دولار للبرميل، بعد أن أغلق يوم الثلاثاء عند أدنى مستوى منذ أوائل ديسمبر .

من المقرر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية تقريرها الشهري عن النفط في وقت لاحق من يوم الأربعاء، لتزود السوق بلمحة عن توقعات العرض والطلب. ومن المقرر كذلك صدور بيانات مخزونات النفط الأميركية اليوم.