تباطؤ معدل التضخم في السعودية خلال فبراير إلى 3%

عائلة سعودية ترتاد سينما "إيه إم سي" (AMC) في الرياض يوم 20 يونيو 2018
عائلة سعودية ترتاد سينما "إيه إم سي" (AMC) في الرياض يوم 20 يونيو 2018 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تباطأ معدل تضخم الأسعار في السعودية خلال شهر فبراير الماضي، بعد تسارعه لشهرين متتالين، مسجلاً زيادة بنسبة 3% على أساس سنوي مقارنة بـ3.4% في يناير، وذلك نتيجة تباطؤ زيادة أسعار الأغذية، رغم محافظة أسعار الإيجارات على الارتفاع.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الأربعاء، ارتفعت أسعار الأغذية على أساس سنوي بنسبة 3.1% في فبراير مسجلة أدنى معدل زيادة في 12 شهراً، بعدما زادت بنسبة 4.3% في يناير.

بينما ارتفعت إيجارات المساكن للشهر الـ12 على التوالي مسجلة ارتفاعاً على أساس سنوي بنسبة 8.3%، ما يعد أعلى زيادة منذ يناير 2013. وكانت الإيجارات قد ارتفعت في يناير بنسبة 7.7%.

لا يزال التضخم خلال أول شهرين من العام الجاري أعلى من متوسط العام الماضي، حيث بلغ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك 2.5% في عام 2022 مقارنة بالمتوسط السنوي للعام السابق، نتيجة زيادة أسعار الأغذية والمشروبات التي كانت أكبر ضاغط تصاعدي على التضخم.

اقرأ أيضاً: إيجارات المساكن تقود التضخم في السعودية لأعلى مستوى منذ منتصف 2021

أظهر التقرير تراجع مؤشر أسعار المستهلك لشهر فبراير بنسبة 0.1% على أساس شهري مقارنةً بشهر يناير، حيث تأثر مؤشر التضخم الشهري بانخفاض أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.6%، وذلك رغم ارتفاع أسعار المساكن والمرافق بنسبة 0.6% على أساس شهري.

كان معدل التضخم في المملكة العربية السعودية قد تسارع في يناير الماضي ليصل إلى أعلى مستوى له منذ منتصف 2021، بسبب قفزة بإيجارات المساكن.