وزير المالية السعودي: هناك العديد من فرص الاستثمار مع إيران

محمد الجدعان: استثمارات المملكة في إيران يمكن أن تحدث "سريعاً جداً"

محمد الجدعان، وزير المالية السعودي
محمد الجدعان، وزير المالية السعودي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن هناك فرصاً كبيرة للاستثمارات السعودية في إيران، وبالعكس، مضيفاً أنه لا يتوقع أيّة معوّقات طالما يتم احترام بنود الاتفاق.

الجدعان صرح، خلال مؤتمر القطاع المالي المنعقد بنسخته الثانية اليوم الأربعاء في العاصمة الرياض، أن الاستثمارات السعودية في إيران يمكن أن تحدث "سريعاً جداً".

توصّل البلدان، قبل 5 أيام، إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران. كما اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وزير المالية السعودي تابع: "إيران دولة مجاورة، ولا أرى أيّة معوّقات تمنع تطبيع العلاقات وتنمية الاستثمارات معها، ونحن وهم بحاجة للاستقرار، وهناك العديد من الفرص الاقتصادية موجودة للطرفين".

وزير المالية: السعودية في الخط الأمامي لدعم دول المنطقة

كما نوّه الجدعان بأن مصر لديها إمكانات واعدة، كعدد السكان والموارد والمقدّرات؛ "وربما يواجهون بعض الصعوبات، لكنهم يمتلكون كل ما يتطلبه الأمر ليكونوا دولة اقتصادية عظيمة".

تعهدت المملكة العربية السعودية العام الماضي بتقديم 15 مليار دولار لدعم مصر، منها 5 مليارات دولار كوديعة في البنك المركزي، تمّ تجديدها في نوفمبر لعامٍ إضافي، إلى جانب 10 مليارات دولار من المقرر استثمارها في مصر عبر الاستحواذ على حصص في شركات مدرجة في بورصة القاهرة.

حصيلة 2022.. الاستثمارات السعودية في مصر قاطرة لأموال جديدة

وزير المالية السعودي ألقى الضوء على عدد من المنجزات التي شهدها اقتصاد المملكة خلال السنوات الأخيرة، لاسيما منذ إطلاق "رؤية 2030" عام 2016، مشيراً إلى أن هناك قطاعات اقتصادية نَمَت بنسبة الضعف خلال تلك الفترة. بموازاة تضاعف الإيرادات غير النفطية من 10% عند إطلاق الرؤية إلى 35% اليوم.

أبرز تصريحات وزير المالية السعودي:

- برنامج التخصيص يعمل في الوقت الحاضر على أكثر من 200 مشروع في 17 قطاعاً مستهدفاً.

- عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة تضاعف منذ العام 2016، حتى باتت حصة 7.9% من إجمالي التمويل المصرفي في البلاد تُقدَّم لهذه الشركات.

- أصول القطاع المصرفي زادت 37% منذ 2019، لتبلغ 3.6 تريليون ريال بنهاية العام الماضي.

- معدل الإقراض العقاري تضاعف 4 مرّات منذ 2018.

- عدد شركات التقنية المالية ارتفع خلال 3 سنوات من 20 إلى 147 شركة.. كما جرى تأسيس ثلاث بنوك رقمية.

- المرحلة الانتقالية للواقع المالي الجديد شهدت بلوغ نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع بيع التجزئة 57% من إجمالي المعاملات.

- ما حدث لـ"سيليكون فالي بنك" يقدم دورساً مهمة للمنظمين والمستثمرين والمؤسسات المالية.

- التنفيذ الفعال للتدابير الاحترازية يساهم بالحفاظ على مرونة النظام المالي ضد صدمات من هذا النوع.