البنك الأهلي السعودي يستبعد ضخ أموال جديدة في "كريدي سويس"

المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ
المقر الرئيسي لمجموعة "كريدي سويس" في زيورخ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استبعد أكبر مساهم في "كريدي سويس" استثمار المزيد في البنك السويسري المتعثر، بعدما شهدت قيمة حيازاته تراجعاً.

عمار الخضيري، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، أكد في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، اليوم الأربعاء، ردّاً على سؤال عمّا إذا كان على استعداد لضخّ الأموال في حال الدعوة لزيادة إضافية لرأس مال "كريدي سويس"، أنَّ "الجواب قطعاً لا.. وذلك لأسباب عدّة غير تلك المتعلقة بالأمور التنظيمية والقانونية".

انخفض "كريدي سويس"، اليوم الأربعاء عند الساعة 14:07 بتوقيت سويسرا، بنسبة 26% في بورصة زيورخ إلى مستوى غير مسبوق، بينما اقتربت تكلفة التأمين على السندات ضد التخلف عن السداد (CDS) للمدى القريب من نقطةٍ تشير عادةً إلى مخاوف جادة لدى المستثمرين.

سندات "كريدي سويس" تصل لمستويات متعثرة في نيويورك

شرع البنك منذ بضعة أشهر في خطة تحوُّل معقدة، سينتج عنها تخارجه من أقوى أعماله المصرفية الاستثمارية، للتركيز على وحدة إدارة الثروات الرئيسية. وأشار محللون إلى المخاطر المحيطة بتنفيذ الخطة، فيما ما يزال البنك يكافح لوقف نزيف الأصول من محافظه، بعد تضرره من شائعات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الخريف حول سلامته المالية.

المقارنة مع "سيليكون فالي بنك"

أولريش كورنر، الرئيس التنفيذي، أكّد يوم الثلاثاء، أنَّ الوضع المالي للبنك سليم، بما في ذلك البند المسمّى بمعدل تغطية السيولة البالغ 150% الذي يمكن الاعتماد عليه للوفاء بالتزاماته.

أصبح البنك الأهلي السعودي، المملوك بنسبة 37% لصندوق الاستثمارات العامة، أكبر مساهم في "كريدي سويس" أواخر العام الماضي بعد الاستحواذ على حصة 9.9% في البنك السويسري العريق.

الخضيري أشار إلى أنَّ تجاوز حصة 10% يتطلّب تجاوز عقبات تنظيمية إضافية. وتراجعت قيمة هذه الحصة بأكثر من 600 مليون فرنك في غضون أشهر.

في حين يستشهد كورنر بالمقاييس الرئيسية لإظهار القوة المالية للبنك؛ فإنَّ المخاوف بشأن مستقبله ما تزال قائمة. وتبلغ تكلفة التأمين على ديونه ضد التخلف عن السداد حوالي 9 أضعاف من تلك الخاصة بـ"دويتشه بنك" و18 مرة أكثر من "يو بي إس" (UBS). كما أنَّ منحنى مقايضة التخلف عن سداد الديون مقلوب بشدّة، مما يعني أنَّ تكلفة الحماية من فشل البنك حالياً أعلى من تلك المتعلقة بتخلفه عن السداد لاحقاً.

"كريدي سويس": المساعدات الحكومية للبنك ليست مطروحة للنقاش

خلال مداخلة بمؤتمر القطاع المالي المنعقد اليوم الأربعاء في السعودية، أفصح أكسل ليمان، رئيس مجلس إدارة "كريدي سويس غروب"، أنَّ المساعدات الحكومية للبنك "ليست مطروحة للنقاش"، إذ يسعى المصرف السويسري إلى تعزيز الثقة مع العملاء والمستثمرين والمنظمين بعد سلسلة من العثرات.

كما اعتبر ليمان أنَّ مقارنة مشكلات "كريدي سويس" الحالية بأزمة "سيليكون فالي بنك" ليست في محلها، خصوصاً أنَّ كلاً منهما يخضع لآلية تنظيمية ورقابية مختلفة.