هنت: بريطانيا تتجنب الركود وتخفض التضخم إلى النصف العام الحالي

مكتب مسؤولية الموازنة يتوقع وصول التضخم 2.9% بنهاية العام

جيريمي هَنت، وزير الخزانة البريطاني يحمل الحقيبة الحمراء أمام مقر رئاسة الوزراء في لندن، الأربعاء 15 مارس 2023
جيريمي هَنت، وزير الخزانة البريطاني يحمل الحقيبة الحمراء أمام مقر رئاسة الوزراء في لندن، الأربعاء 15 مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الخزانة جيريمي هَنت إنَّ اقتصاد المملكة المتحدة سيتجنب الركود هذا العام مع تحسن النظرة المستقبلية، مما قد يعطي دفعة للخزانة العامة.

في خطابه أمام البرلمان في لندن الأربعاء، قال هنت إنَّ "الاقتصاد البريطاني يتحرك في مساره الصحيح، ولن تدخل البلاد في ركود فني هذا العام،" كما أنَّ النظرة المستقبلية تتمثل في "انخفاض التضخم إلى النصف، وتقليل الدين وتحقيق نمو اقتصادي".

وأشار إلى توقُّع "مكتب مسؤولية الموازنة"-جهة الرقابة على الإنفاق الحكومي- تراجع التضخم من 10.7% في الربع الأخير من 2022 إلى 2.9% بنهاية العام الحالي.

هذه التوقُّعات شكلت الجزء الأول من بيان الموازنة السنوية لوزارة الخزانة، الذي تضمن أولويات رئيس الوزراء، ريشي سوناك، في الضرائب والإنفاق في الفترة التمهيدية للانتخابات العامة القادمة.

العجز التجاري للمملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي يسجل رقماً قياسياً

يعالج هنت الأضرار التي لحقت بالمالية العامة للدولة التي أثارت حالة من الذعر في العام الماضي خلال الفترة القصيرة التي تولت فيها ليز ترَس رئاسة الوزراء. وسوف يتعين على حكومة حزب المحافظين الدعوة للانتخابات في مطلع 2025.

أكد هنت أيضاً أنَّ سقف أسعار الطاقة الذي قررته الحكومة سيظل عند 2500 جنيه إسترليني في الأشهر الثلاثة المقبلة، بهدف السيطرة على قيمة فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي للعملاء قبل انخفاض الأسعار المتوقَّع في وقت لاحق من العام الحالي.