أزمات البنوك تعصف بمؤشرات البورصات الأوروبية

بيانات أسعار الأسهم تنعكس على زجاج نافذة في مقر بورصة "يورونكست" في باريس، فرنسا
بيانات أسعار الأسهم تنعكس على زجاج نافذة في مقر بورصة "يورونكست" في باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت مؤشرات البورصات الأوروبية اليوم الأربعاء على خلفية موجة الذعر التي هزّت الأسواق بعد انهيار بنوك إقليمية في الولايات المتحدة، والهبوط الحاد لأسهم مصرف "كريدي سويس" بعدما قال المساهم الرئيسي في المجموعة المصرفية السويسرية، إنَّه لن يقدم المزيد من المساعدة المالية للعملاق المصرفي المتعثر.

البنك الأهلي السعودي يستبعد ضخ أموال جديدة في "كريدي سويس"

"البنك الأهلي السعودي" الذي يمتك أكبر حصة في المجموعة المصرفية السويسرية التي تبلغ نحو 10%، قال إنَّه لن يضخ المزيد من الأموال في البنك. وأكد عمار الخضيري، رئيس مجلس إدارة البنك السعودي في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، اليوم الأربعاء، ردّاً على سؤال عمّا إذا كان على استعداد لضخ الأموال في حال الدعوة لزيادة إضافية لرأسمال "كريدي سويس"، أنَّ "الجواب قطعاً لا.. وذلك لأسباب عدّة غير تلك المتعلقة بالأمور التنظيمية والقانونية".

بعد هذه التصريحات، انخفض سهم "كريدي سويس" بنسبة 31% إلى 1.55 فرنك سويسري للسهم، مسجلاً أدنى مستوى له على الإطلاق قبل أن يقلص خسائره إلى 1.87 فرنك.

خطر عدوى "سيليكون فالي" يتعدى البنوك إلى الاقتصاد الأميركي

وفي إطار التداعيات المستمرة لانهيار "سيليكون فالي بنك" وغيره من المؤسسات المصرفية الإقليمية في الولايات المتحدة، هوت أسهم العديد من البنوك الأوروبية، وتم إيقاف التداول على بعض منها، لا سيما في إيطاليا.

وأغلق مؤشر "يورو ستوكس 600" الأربعاء على انخفاض بنسبة 3%، فيما أنهى مؤشر "داكس" الألماني الجلسة على انخفاض بنسبة 3.27%، ومؤشر "كاك 40 الفرنسي" 3.6%، فيما لامست خسائر مؤشر "فوتسي 100" البريطاني 4%.