بائعو سهم "كريدي سويس" على المكشوف يربحون 140 مليون دولار

سهم البنك يهبط 31% في بورصة زيورخ مسجلاً أكبر تراجع له بالتاريخ قبل تقليص خسائره إلى 23%

ترام الركاب يشق طريقه وسط باراديبلاتز أمام المقر الرئيسي لمصرف "كريدي سويس غروب" في زيورخ في سويسرا
ترام الركاب يشق طريقه وسط باراديبلاتز أمام المقر الرئيسي لمصرف "كريدي سويس غروب" في زيورخ في سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد البائعون على المكشوف الذين يراهنون في مصرف "كريدي سويس غروب" إلى جني أرباح كبيرة، مع هبط سعر السهم بأكبر قدر في التاريخ أمس الأربعاء.

حقق هبوط البنك السويسري 140 مليون دولار تقريباً من المكاسب الدفترية لأولئك الذين باعوا الأسهم المقترضة، حيث راهنوا على أنها ستنخفض بالمستقبل، بحسب بيانات صادرة عن " إس 3 بارتنرز" (S3 Partners) عند الساعة 10 صباحاً بتوقيت نيويورك.

"كريدي سويس" يقترض 54 مليار دولار من "المركزي السويسري" لاستعادة الثقة

أوضح إيهور دوسانيوسكي، رئيس وحدة التحليلات التنبؤية في "إس3"، أنه في حال استمر هذا الوضع، فسيزيد من الأرباح المحتملة لمثل هذه الرهانات على أسهم الشركة المتداولة في الولايات المتحدة وسويسرا لتبلغ 192 مليون دولار تقريباً العام الجاري.

تراجع سعر سهم "كريدي سويس" لمستوى قياسي عقب تصريح رئيس أكبر مؤسسة مساهمة بالشركة، وهي البنك الأهلي السعودي، أنه لم يكن منفتحاً على ضخ سيولة مالية إضافية في المصرف، ما أجج المخاوف إزاء قوة المصارف حول العالم في أعقاب الانهيار السريع لثلاثة مصارف أميركية. جاءت التصريحات بعد سعى الرئيس التنفيذي لـ"كريدي سويس"، أولريش كورنر، لتدعيم ثقة المستثمرين من خلال الإشارة إلى ظهور علامات تحسن في أنشطته التجارية.

البنك الأهلي السعودي يستبعد ضخ أموال جديدة في "كريدي سويس"

أكبر تراجع لسهم "كريدي سويس" بالتاريخ

هبط السهم 31% في بورصة زيورخ مسجلاً أكبر تراجع له بالتاريخ قبل تقليص خسائره إلى 23% تقريباً. انخفضت شهادات الإيداع الأميركية المتداولة في الولايات المتحدة بحوالي 24% عند الساعة 12:22 مساء بتوقيت نيويورك. قلصت هذه التحركات على الأرجح قدراً من الأرباح المتوقعة للبائعين على المكشوف، والتي اُحتسبت بناء على الأسعار بوقت سابق من اليوم.

أسفر هذا الهبوط عن تراجع على نطاق أوسع في أسواق الأسهم على مستوى العالم إذ هرع المستثمرون إلى ملاذات آمنة على غرار سندات الخزانة الأميركية.

المستثمرون يبحثون عن الأمان في الذهب مع تدهور الثقة بسبب أزمة "كريدي سويس"

أكد رئيس مجلس إدارة بنك "كريدي سويس" أكسل ليمان أمس الأربعاء في مؤتمر أن المساعدة الحكومية موضوع غير مطروح للنقاش، وأن جهود المصرف المبذولة بغية العودة للربحية لا يمكن مقارنتها بمشكلات السيولة النقدية الشديدة التي تضرب المصارف الأميركية الصغيرة.