"الأنصاري" تسعى لجمع 772 مليون درهم من أول طرح عام بسوق دبي في 2023

الشركة تحدد النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها بين درهم واحد و1.03 درهم للسهم

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة الأنصاري للخدمات المالية الإماراتية لجمع ما يصل إلى 772 مليون درهم من بيع حصة من أسهمها بأول طرح عام أولي في سوق دبي المالي هذا العام.

الشركة أعلنت اليوم الخميس، عن تحديد النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها بين درهم واحد و1.03 درهم للسهم، مما يمنح الشركة قيمة سوقية عند الإدراج تتراوح بين 7.5 مليار درهم و7.73 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تطرح شركة الأنصاري للخدمات المالية 750 مليون سهم من أسهمها للبيع في أول طرح عام أولي، ما يمثل 10% من إجمالي أسهمها.

وفضلاً عن كونه أول اكتتاب عام في سوق دبي هذا العام؛ يعد الطرح من أوائل الشركات العائلية في الإمارات العربية المتحدة التي يتم طرحها للاكتتاب العام.

في العام الماضي، جمعت عمليات الإدراج في إمارة دبي نحو 8.5 مليار دولار، وسط حملة خصخصة تستهدف زيادة أحجام التداول ومواكبة نشاط الاكتتاب العام في الأسواق المجاورة خاصة أبوظبي والرياض.

كانت معظم الاكتتابات العامة التي تمت العام الماضي في دبي مملوكة للدولة، مما جعل اكتتاب "الأنصاري" أحد الإدراجات القليلة من جانب القطاع الخاص، برغم أنَّ حكومة دبي تشجع الشركات الخاصة والعائلية على الإدراج.

اقرأ أيضاً.. "الأنصاري للصرافة" تضاعف توزيعات الأرباح قبل الطرح في دبي

الجدول الزمني

  • تبدأ فترة الاكتتاب اليوم، وتستمر إلى 23 مارس 2023 للمستثمرين الأفراد، وحتى 24 من الشهر نفسه للمستثمرين المحترفين.
  • سيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال عملية بناء سجل الأوامر، ومن المتوقَّع الإعلان عنه في 27 مارس الجاري.
  • من المتوقَّع اكتمال إدراج الأسهم وبدء تداولها في سوق دبي المالي بتاريخ 6 أبريل 2023.

شركة الأنصاري حققت أرباحاً بلغت 595 مليون درهم العام الماضي بنسبة نمو 21% على أساس سنوي، وتستهدف توزيع أرباح تصل إلى 600 مليون درهم كحد أدنى عن عائدات 2023، وبعد ذلك؛ من المتوقَّع توزيع ما لا يقل عن 70% من صافي الأرباح المحققة.

أشار عرض تقديمي للشركة أمام المستثمرين مطلع مارس الجاري إلى أنَّها سحبت 300 مليون درهم من أرصدتها في بنك أبوظبي التجاري لدفع توزيعات أرباح ما قبل الطرح العام.

وفضلاً عن توزيعها 300 مليون درهم العام الماضي، دفعت الشركة 1.076 مليار درهم كتوزيعات أرباح استثنائية، وكانت الشركة قد وزّعت أرباحاً بلغت 312 مليون درهم و276 مليون درهم في 2020 و2021 على التوالي.

تتوقَّع "الأنصاري" تراجع هامش الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة طفيفة خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، على أن يكون في العام المقبل أعلى بكثير من مستوى 2022، وفق العرض التقديمي.

يتولى بنك أبوظبي التجاري، والمجموعة المالية "هيرميس"، والإمارات دبي الوطني كابيتال، إدارة الاكتتاب العام.