"مورنينغ ستار": "كريدي سويس" يحتاج إلى زيادة رأس المال أو التقسيم

سهم " كريدي سويس" فقد 30.8% من قيمته أمس الأربعاء ليسجل أدنى مستوى على الإطلاق

المقر الرئيسي لمجموعة " كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
المقر الرئيسي لمجموعة " كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال يوهان شولتز، المحلل لدى شركة الخدمات المالية "مورنينغ ستار" (Morningstar) في مذكرة بحثية أمس الأربعاء، إنَّ تكاليف حصول "كريدي سويس" على التمويل أصبحت مرتفعة للغاية لدرجة أنَّه إما يحتاج إلى زيادة رأس المال أو مواجهة التقسيم.

"نتوقَّع أن تزداد الخسائر خلال 2023 إلى درجة قد تعرّض معدل كفاية رأس المال للخطر.. نعتقد أنَّ (كريدي سويس) بحاجة إلى إصدار أسهم جديدة"، وفق ما كتبه شولتز في المذكرة:

ويعتقد شولتز أنَّ البديل سيكون "تقسيم البنك، حيث يمكن بيع أو إدراج أنشطة أعماله المختلفة مثل الوحدة السويسرية، وإدارة الأصول، وأقسام إدارة الثروات بشكل منفصل".

أوضح شولتز في المذكرة البحثية أنَّ بنك "كريدي سويس" يمتلك سيولة كافية للتعامل مع سحب الودائع، وقد يتمكن أيضاً من الحصول على سيولة طارئة من البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) عن طريق الاقتراض مقابل محفظته من السندات. وتابع قائلاً: "مع ذلك؛ فإنَّ هذا (الاقتراض) لا يحل مشكلة الربحية التي تواجه (كريدي سويس)، ولا يتصدى لمخاوف رأس المال".

البنك الأهلي السعودي يستبعد ضخ أموال جديدة في "كريدي سويس"

هبوط أسهم " كريدي سويس" وسط دعوات التحلي بالصبر

انخفض سهم " كريدي سويس" بنسبة 30.8% أمس الأربعاء ليسجل أدنى مستوى على الإطلاق، في حين تراجعت بعض سنداته إلى مستويات تشير إلى التعثر المالي، إذ استبعد أكبر مساهم في البنك زيادة حصته بسبب القيود التنظيمية.

ساعد التراجع في دفع أسهم جميع البنوك الأوروبية إلى الانخفاض، إذ سارع المستثمرون إلى الابتعاد عن المخاطر لدى القطاع المصرفي بعد الاضطراب الناجم عن انهيار "سيليكون فالي بنك" في كاليفورنيا.

دعا الرئيس التنفيذي للمصرف السويسري أولريش كورنر يوم الثلاثاء إلى التحلي بالصبر، وقال إنَّ الوضع المالي للبنك سليم، في حين قال رئيس مجلس الإدارة أكسل ليمان أمس الأربعاء إنَّ المساعدة الحكومية "ليست أمراً مطروحاً".

"كريدي سويس": المساعدات الحكومية للبنك ليست مطروحة للنقاش

أضاف ليمان أيضاً أنَّه ليس من الدقة مقارنة جهود "كريدي سويس" للعودة إلى الربحية مع انهيار "سيليكون فالي بنك" في الآونة الأخيرة.