تغطية أول اكتتاب ببورصة دبي في 2023 خلال أقل من ساعة

مستثمر يتحدث على هاتف محمول خلال زيارة إلى سوق دبي المالي، دبي، الإمارات
مستثمر يتحدث على هاتف محمول خلال زيارة إلى سوق دبي المالي، دبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقبلت شركة الأنصاري للخدمات المالية العاملة بمجال التحويلات المالية والصرافة التي يقع مقرها في دبي طلبات شراء لجميع الأسهم المعروضة في طرحها العام الأولي في غضون ساعة من فتح باب الاكتتاب، مما يمثل بداية قوية لأول إدراج في الإمارة لهذا العام.

يسعى مالكو "الأنصاري" إلى جمع ما يصل إلى 210 ملايين دولار في الطرح العام الأولي، وتم تحديد النطاق السعري عند 1 درهم إلى 1.03 درهم (28 سنتاً) للسهم، بحسب بيان صدر الخميس، حيث تبيع "الأنصاري هولدينغ" 750 مليون سهم في الطرح، أي حصة 10%.

تمّت تغطية طلبات الاكتتاب عبر النطاق السعري في أقل من ساعة، وفقاً لشروط الصفقة التي اطّلعت عليها "بلومبرغ نيوز"، مما يُظهر طلباً قوياً على الطرح على الرغم من اضطراب السوق الأوسع في أعقاب انهيار "سيليكون فالي" والمخاوف بشأن الصحة المالية لـ"كريدي سويس غروب".

يشير النطاق السعري إلى عائد توزيعات أرباح لا يقل عن 7.8% إلى 8%، وهو أعلى من اكتتابات دبي السابقة، كما أنَّه يُغري المستثمرين بعوائد كبيرة وسط بيئة من أسعار الفائدة المرتفعة.

وفضلاً عن كونه أول اكتتاب عام في سوق دبي هذا العام؛ يعد الطرح من أوائل الشركات العائلية في الإمارات العربية المتحدة التي يتم طرحها للاكتتاب العام.

في العام الماضي، جمعت عمليات الإدراج في إمارة دبي نحو 8.5 مليار دولار، وسط حملة خصخصة تستهدف زيادة أحجام التداول ومواكبة نشاط الاكتتاب العام في الأسواق المجاورة خاصة أبوظبي والرياض.

نقطة مضيئة

ما تزال منطقة الشرق الأوسط نقطة مضيئة للاكتتابات العامة على مستوى العالم بعد أن عززت أسعار النفط المرتفعة أسواق الأسهم، ودفعت تدفقات المستثمرين العام الماضي. وفي هذا الأسبوع، قفزت "أدنوك للغاز" بما يصل إلى 25% في أول جلسات تداولها في أبوظبي بعد إتمام أكبر اكتتاب عام في العالم لعام 2023، بينما قفزت "أبراج لخدمات الطاقة" أيضاً في أول أيام تداولها في سلطنة عُمان.

كانت معظم الاكتتابات العامة التي تمت العام الماضي في دبي مملوكة للدولة، مما جعل اكتتاب "الأنصاري" أحد الإدراجات القليلة من جانب القطاع الخاص. وتشجع دبي الشركات الخاصة والعائلية على الإدراج، على الرغم من أنَّ الأداء المختلط للأسهم التي تم طرحها العام الماضي قد يردع المُصدرين المحتملين.

تظهر البيانات التي جمعتها "بلومبرغ" أنَّ اثنين فقط من بين خمسة أسهم تم طرحها العام الماضي في دبي يتم تداولهما حالياً فوق أسعار عروضهما. كانت شركة إدارة المدارس "تعليم القابضة" هي الشركة الوحيدة المملوكة للقطاع الخاص التي تم طرحها للاكتتاب العام، وتراجعت بنحو 12% عن سعر الطرح.

الجدول الزمني

  • تعهدت شركة الصكوك الوطنية باستثمار أساسي في طرح "الأنصاري" للاكتتاب العام بقيمة تعهد إجمالية قدرها 200 مليون درهم.
  • تبدأ فترة الاكتتاب اليوم وتستمر حتى 24 من الشهر نفسه.
  • سيتم تحديد سعر الطرح النهائي في 27 مارس الجاري، ومن المتوقَّع بدء تداول السهم في 6 أبريل

تأسست "الأنصاري للصرافة" منذ ما يقرب من 60 عاماً، ولديها حالياً أكثر من 230 فرعاً في الإمارات العربية المتحدة، مما يجعلها واحدة من أكبر شركات الصرافة في الدولة. بالإضافة إلى خدمات الصرف؛ تقدّم الشركة خدمات التحويلات المالية، ودفع أجور العمالة المنزلية، وخطط ادّخار، وحلول إدارة النقد للشركات، بحسب موقعها الإلكتروني.

شركة "الأنصاري" حققت أرباحاً بلغت 595 مليون درهم العام الماضي، وتستهدف توزيع أرباح تصل إلى 600 مليون درهم كحد أدنى عن عائدات 2023، وبعد ذلك؛ من المتوقَّع توزيع ما لا يقل عن 70% من صافي الأرباح المحققة، وفقاً لنشرة الطرح.

ويتولى بنك أبوظبي التجاري، والمجموعة المالية "هيرميس"، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، إدارة الاكتتاب العام.