روسيا تسعى لتسهيل تحويل الأموال والتجارة مع بنغلاديش

موسكو تضغط لإيجاد نظام دفع بديل بعد إخفاق الدولة الآسيوية في تحويل 500 مليون دولار إليها

المقر الرئيسي للبنك المركزي الروسي في موسكو
المقر الرئيسي للبنك المركزي الروسي في موسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت روسيا من بنغلاديش فتح قناة مالية مباشرة بين البنكين المركزيين في البلدين لتسهيل تحويل الأموال التي تواجه العراقيل الناجمة عن العقوبات المفروضة على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.

تضغط روسيا من أجل إيجاد نظام دفع بديل، بعد أن أخفقت الدولة الواقعة في جنوب آسيا، في تحويل سداد قرض أوّلي قيمته 500 مليون دولار، قيمة العمل التحضيري لإقامة محطة نووية بتكلفة مليارات الدولارات، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر، طلبا عدم الكشف عن هوياتهما كون المحادثات سرية.

يمول القرض الروسي بناء محطة الكهرباء البالغ تكلفتها 12.65 مليار دولار، والمقرر إقامتها في منطقة بابنا المركزية، على بعد 140 كيلومترا غربي العاصمة دكا.

بنغلاديش تتعرض لانقطاع الكهرباء حتى عام 2026 جراء أزمة الغاز العالمية

"البنية التحتية الحالية بين البنوك في روسيا وبنغلاديش ليست قوية بما يكفي لخدمة جميع تسويات التجارة الخارجية المتبادلة دون مشاركة البنوك الوسيطة من دول ثالثة"، حسبما جاء في نص الرسالة الموجهة إلى محافظ بنك بنغلاديش عبد الرؤوف تالوكدر من جانب البنك المركزي الروسي واطلعت عليها "بلومبرغ نيوز".

إجراءات لتسهيل التجارة والاستثمار

أضاف الخطاب أن روسيا اقترحت أيضاً أن تدرس دكا إبرام اتفاقية مبادلة العملات ونظام لمقاصة العملة، واستخدام الروبل في التسويات التجارية وتمكين نظام المراسلة لـ"المركزي الروسي" لتسهيل التجارة الثنائية والاستثمار.

قال مزبول حق المدير التنفيذي لـ"بنك بنغلاديش"، في مقابلة عبر الهاتف، إن الآلية المصرفية البنغلاديشية الروسية خضعت للنقاش في مؤتمر عبر الفيديو استمر لعدة أيام بين الجانبين الأسبوع الجاري.

أضاف "حق" أن النقاش لم يسفر عن التوصل إلى نتيجة، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل، كما رفض التعليق على الرسالة التي أرسلها البنك المركزي الروسي.