"فيرست ريبابليك بنك" يستكشف خياراته الاستراتيجية.. وأسهمه تواصل الانزلاق

خسائر السهم في بداية تعاملات نيويورك تجاوزت 33%.. و"البيع" من بين الخيارات التي يدرسها البنك

أحد فروع "فيرست ريبابليك بنك" في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
أحد فروع "فيرست ريبابليك بنك" في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع سهم "فيرست ريبابليك بنك" (First Republic Bank) بما يصل إلى 39% في تعاملات ما قبل افتتاح السوق في نيويورك اليوم الخميس، حيث يتجه لتسجيل خسائر قياسية، في ظل الحديث عن أن البنك الذي يتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقراً له، يدرس خياراته الاستراتيجية، والتي تشمل البيع.

وبعد افتتاح السوق، سجّل سهم البنك هبوطاً بأكثر من 33% في الساعة 10:18 صباحاً بتوقيت نيويورك، مواصلاً خسائره التي أدت بالفعل إلى محو أكثر من 17 مليار دولار من قيمته السوقية هذا الشهر، حيث أدى انهيار ثلاثة مصارف أميركية، بما في ذلك "سيليكون فالي بنك"، إلى زعزعة الثقة في القطاع.

البنك الذي يفكّر في البيع، يدرس أيضاً خيارات دعم السيولة وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

"إس آند بي" تُخفض تصنيف "فيرست ريبابليك" دون الدرجة الاستثمارية

كتب كريستوفر ماكغراتي، المحلل في "كيفي، بروييت آند وودز" (Keefe, Bruyette and Woods) في تقرير: "في العادة، من شأن أي عملية بيع أن تدعم السهم.. لكن مع ذلك، فإن السحوبات الكبيرة والمحتملة للودائع بعد انهيار (إس في بي فايننشال غروب)، تضع (فيرست ريبابليك بنك) في موقف صعب".

أضاف ماكغراتي: "أي بيع محتمل سيتكون نتائجه على الأغلب، صعبة على المساهمين الحاليين، نظراً للتقييم المحاسبي للقروض وفقاً للسوق".

يشعر المستثمرون في المؤسسات المالية والمصرفية بقلق كبير في ظل الاضطرابات التي يشهدها العديد من المقرضين الإقليميين في الولايات المتحدة، وكذلك الاضطرابات المحيطة بمجموعة "كريدي سويس غروب".

انتعشت أسهم البنك السويسري اليوم الخميس بعدما حصل البنك على خط ائتمان بقيمة 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري، وعرض إعادة شراء الديون، فيما أقر البنك المركزي الأوروبي وسط هذه الاضطرابات،ـ زيادة الفائدة بنصف نقطة اليوم الخميس.

خفض التصنيف الائتماني

كانت أسهم "فيرست ريبابليك بنك" قد هبطت بنسبة 21% يوم الأربعاء، بعد خفض التصنيف الائتماني للبنك إلى ما دون الدرجة الاستثمارية من قبل وكالتي "إس آند بي غلوبال ريتينغز" و"فيتش"، مع الإشارة إلى أن البنك كان أعلن يوم الأحد أن إجمالي السيولة المتاحة لديه وغير المستخدمة لتمويل عملياته، تجاوز 70 مليار دولار من الاتفاقايات، والتي تشكمل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي و"جيه بي مورغان تشيس آند كو".

يتخصص "فيرست ريبابليك بنك" في الأعمال المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، وقد حاول تمييز نفسه عن "سيليكون فالي بنك". وقد انخفضت أسهم عدد من البنوك الإقليمية الأخرى أيضاً، حيث هوى سهم "باك ويست بانكورب" (PacWest Bancorp) بنسبة تصل إلى 21%، وسهم "ويسترن أليانس بانكورب" (Western Alliance Bancorp) بنسبة 11%.

كتب هيرمان تشان، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" في مذكرة: "تقلصت خيارات (فيرست ريبابليك بنك) في أعقاب سحب الودائع والانخفاض الحاد في سعر سهمه والخفض الأخير لتقييم من وكالات التصنيف الائتماني. ويمكن لبيع البنك المحتمل أن يركز على أعمال إدارة الثروات الجذابة".