وكالة: اليابان تشتري نفطاً روسياً بأعلى من السقف السعري

أحد أفراد الطاقم يسير على سطح ناقلة نفط راسية في المحيط الهادي
أحد أفراد الطاقم يسير على سطح ناقلة نفط راسية في المحيط الهادي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت اليابان كمية صغيرة من النفط من روسيا في فبراير بمتوسط سعر 68.5 دولار للبرميل، وهو أعلى من السقف السعري الذي فرضته دول مجموعة السبع وأعلنت طوكيو التزامها إياه.

استوردت اليابان 232.7 ألف برميل من النفط الروسي في فبراير، بقيمة بلغت 15.945 مليون دولار، وبالتالي فإن تكلفة شراء البرميل الواحد تساوي 68.52 دولار، وهو ما يتجاوز سقف سعر النفط الروسي البالغ 60 دولاراً للبرميل، وفق وكالة "تاس".

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه وكالة الطاقة الدولية إنّ عوائد صادرات النفط الروسية هبطت الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها خلال ما يزيد على سنة، إذ امتثل مشترو براميل الخام من البلاد بدرجة كبيرة لسقف الأسعار والعقوبات الموقعة عليها.

قالت وكالة الطاقة أمس إنّ تدفق الأموال لروسيا الناتج عن مبيعات النفط الدولية بلغ 11.6 مليار دولار الشهر الماضي، منخفضاً أكثر من 40% عن السنة السابقة.

اقرأ المزيد: وكالة الطاقة: سقف الأسعار يهبط بعوائد نفط روسيا لأدنى مستوى في عام

وصل متوسط السعر المرجح لتصدير الخام الروسي إلى 52.48 دولار للبرميل، بالمقارنة مع سقف الأسعار البالغ 60 دولاراً، وفق حسابات وكالة الطاقة الدولية اعتماداً على بيانات صادرة عن شركة "أرغزس ميديا غروب" (Argus Media Group) وشركة "كبلر" (Kpler). وجاءت التقديرات بناءً على ما يطلق عليه سعر التسليم على ظهر السفينة (FOB)، الذي يستبعد تكاليف الشحن والتأمين.

تبنّت دول غربية وحلفاؤها إجراءات عديدة لكبح عوائد النفط الروسي، التي تُعَدّ مصدراً أساسياً لإيرادات الميزانية الوطنية، لتقليص قدرة الكرملين على توفير التمويل لحربه في أوكرانيا.

فرض تحالف يضم عدداً من البلدان سقفاً على أسعار بيع النفط الخام الروسي والمنتجات المكررة، التي وُضعت لضمان الحفاظ على تدفق طاقة البلاد للأسواق العالمية، والعمل في الوقت ذاته على تقليص الإيرادات. وعززت قيود الأسعار الحظر الموقع من قبل الاتحاد الأوروبي على واردات كل شحنات الخام والمنتجات البترولية الروسية المنقولة بحراً تقريباً، ما حرم الكرملين مما كان أكبر أسواقها للطاقة على مدى التاريخ.