"فيرست ريبابليك" يستعد للحصول على ودائع "إنقاذ" بقيمة 30 مليار دولار

الحكومة تقود جهوداً لإعادة الاستقرار إلى البنك بمشاركة البنوك الكبرى في الولايات المتحدة

أحد فروع "فيرست ريبابليك بنك" في سانتا مونيكا، بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
أحد فروع "فيرست ريبابليك بنك" في سانتا مونيكا، بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتربت البنوك الكبرى في الولايات المتحدة من الاتفاق على خطة لإيداع نحو 30 مليار دولار لدى "فيرست ريبابليك بنك" (First Republic Bank)، في إطار الجهود التي تقودها الحكومة الأميركية لإعادة الاستقرار إلى المقرِض المنهك في ولاية كاليفورنيا، وفقاً لما ذكره أشخاص مطلعون على الأمر.

تشمل المناقشات الجارية كلاً من "جيه بي مورغان تشيس آند كو"، و"سيتي غروب"، و"بنك أوف أميركا"، و"ويلز فارغو"، و"مورغان ستانلي"، و"بي إن سي فايننشال سيرفيسز غروب"، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المناقشات خاصة.

ودائع قياسية في بنوك أميركا الكبرى رغم انهيار 3 مصارف

وقال هؤلاء الأشخاص إن البنوك الكبرى، بما في ذلك "جيه بي مورغان" و"بنك أوف أميركا" و"سيتي غروب"، ستسهم بـ5 مليارات دولار من الودائع لكل منها، في حين أن البنوك الأصغر ستسهم بمبالغ أصغر. وأضافوا أن تفاصيل عملية الإنقاذ التي لا تزال قيد الإعداد، قد يُعلن عنها اليوم الخميس، مشيرين إلى أن مسودات نص الإعلان عن الخطة، يجري تداولها حالياً ما بين البنوك والوكالات الفيدرالية.

رفض ممثلو البنوك ومجلس الاحتياطي الفيدرالي والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع ووزارة الخزانة التعليق أو لم يردوا على الفور على طلبات التعليق. ورفض متحدث باسم فيرست ريبابليك ومقرها سان فرانسيسكو التعليق.

رفض ممثلو البنك ومجلس الاحتياطي الفيدرالي والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، ووزارة الخزانة، التعليق على الأمر، أو لم يردّوا فوراً على طلبات التعليق. كما رفض متحدث باسم "فيرست ريبابليك بنك" ومقره في مدينة سان فرانسيسكو، التعليق على الموضوع.

سهم البنك يتحول إلى المنطقة الخضراء

انخفض سهم "فيرست ريبابليك بنك" بما يصل إلى 36% الخميس، لكنه عاد وقلّص كل تلك الخسائر، مسجلاً ارتفاعاً بأكثر من 10% قبل وقف التداول عليه مؤقتاً بسبب التقلبات في منتصف النهار. وكانت وكالة "بلومبرغ نيوز" قد ذكرت في وقت متأخر من يوم الأربعاء، أن البنك يستكشف خيارات استراتيجية بما في ذلك البيع المحتمل. وقد تراجعت أسهم المقرض في أعقاب استيلاء المنظمين على المقرضَين الإقليميين الآخرين "سيليكون فالي بنك" و"سيغنتشر بنك" خلال الأسبوع الماضي.

"فيرست ريبابليك بنك" يستكشف خياراته الاستراتيجية.. وأسهمه تواصل الانزلاق

يتخصص "فيرست ريبابليك بنك" في الأعمال المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، وقد حاول تمييز نفسه عن "سيليكون فالي بنك" التابع لمجموعة "إس في بي فايننشال غروب" (SVB Financial Group). وعلى عكس "سيليكون فالي بنك" الذي تعتبر الشركات الناشئة وشركات رؤوس الأموال الجريئة من بين أكبر عملائه، قال "فيرست ريبابليك بنك": ما من قطاع محدد، يمثل أكثر من 9% من إجمالي الودائع لديه للأنشطة التجارية.

انهار مصرف "سيليكون فالي بنك" ووُضع تحت الحراسة القضائية يوم الجمعة، بعد تزايد القلق في أوساط قاعدة عملائه من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، ما أدى إلى عمليات سحب كبيرة للودائع.

كيف سيسترد عملاء "سيليكون فالي بنك" و"سيغنتشر" أموالهم؟

يتعاون "فيرست ريبابليك بنك" مع "جيه بي مورغان" للخروج من أزمته. وكان قد أعلن يوم الأحد، أي في اليوم ذاته الذي وضعت فيه السلطات التنظيمية يدها على مصرف "سيغنتشر بنك"، أنه "عزّز ونوّع وضعه المالي"، من خلال الحصول على سيولة إضافية من بنك الاحتياطي الفيدرالي و"جيه بي مورغان".