"يو بي إس" و"كريدي سويس" يعارضان فكرة الاندماج الإجباري

يرى "يو بي إس" و"كريدي سويس" أن الاستحواذ بمثابة إجراء محتمل كملاذ أخير

موظفون خارج المقر الرئيسي لـ"كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
موظفون خارج المقر الرئيسي لـ"كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعارض بنكا "يو بي إس غروب" و"كريدي سويس غروب" الاندماج الإجباري، حتى مع استمرار تخطيط الحكومة لإقرار سيناريو الدمج، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

"يو بي إس" يفضّل التركيز على استراتيجيته المستقلة المرتكزة على إدارة الثروات، كما أنَّه متردد حيال تحمّل المخاطر المتعلقة بـ"كريدي سويس"، بحسب ما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المداولات.

أوضح الأشخاص أنَّ منافسه الأصغر "كريدي سويس" يسعى لكسب الوقت إلى أن تتضح الرؤية بعدما حصل على دعم السيولة من جانب البنك المركزي.

أوقف بنك "كريدي سويس" انهيار ثقة المستثمرين أمس الخميس بعد حصوله على خط ائتمان بقيمة 50 مليار فرنك (54 مليار دولار) من جانب البنك الوطني السويسري.

حصل "كريدي سويس" على خط الائتمان بعد أن ناشد السلطات السويسرية لإظهار الدعم العام بعد التراجع غير المسبوق في أسعار الأسهم.

ومع قلق المستثمرين بعد انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك"؛ كانت تعليقات أكبر مساهم في "كريدي سويس" بعدم استعداده لضخ المزيد من الاستثمارات في البنك، كافية لتحفيز ضغوط بيعية مكثفة يوم الأربعاء.

البنك الأهلي السعودي يستبعد ضخ أموال جديدة في "كريدي سويس"

يرى "يو بي إس" و"كريدي سويس" أنَّ الاستحواذ بمثابة إجراء محتمل، كملاذ أخير، في ضوء العقبات والتداخل الكبير المتعلق بالصفقة، وفق ما أوضحه الأشخاص.

السيناريوهات المطروحة أمام البنوك والحكومة

تدرس الحكومة والبنوك مجموعة كبيرة من السيناريوهات وسط حالة من الترقب لمعرفة الخطوات الإضافية التي سيتم اتخاذها بعد دعم السيولة.

امتنع "يو بي إس" و"كريدي سويس" عن التعليق، فيما لم ترد الحكومة السويسرية فوراً على طلب للتعليق عبر البريد الإلكتروني.

كان محللو "جيه بي مورغان" بقيادة كيان أبو حسين من بين أولئك الذين يقولون إنَّ متاعب البنك ستنتهي على الأرجح بالاستحواذ عليه -على الأرجح- من قبل "يو بي إس".

قال أشخاص على دراية بالأمر في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إنَّ اندماج البنك مع منافسه الأكبر، كان أحد الخيارات التي جرت مناقشتها أثناء المحادثات التي عقدت بين "كريدي سويس" والسلطات السويسرية في الآونة الأخيرة.

من جهة أخرى، قال المحللون لدى "كيفي، بروييت آند وودز" (Keefe, Bruyette & Woods) في مذكرة بحثية بعنوان "التدبير المؤقت"، بعد توفير دعم السيولة، إنَّ الإجراءات الجديدة تمنح البنك بعض الوقت، لكن يُعدّ التقسيم الحل الأكثر ترجيحاً.

قالت شركة الخدمات المالية "مورنينغ ستار"، إنَّ تقسيم البنك سيكون بديلاً عن زيادة رأس المال مرة أخرى، بعد أن جمع نحو 4 مليارات دولار من المستثمرين في أواخر العام الماضي.

التقسيم حلّ يلوح في الأفق

يمكن أن يسعى "كريدي سويس" أيضاً إلى التقسيم، بحيث يتم نقل أنشطة إدارة الثروات إلى "يو بي إس" أو مشترٍ آخر، على أن تُفصل الوحدة السويسرية ككيان جديد لحماية الودائع السويسرية، ويتم بيع أو فصل إدارة الأصول والأنشطة المصرفية الاستثمارية، بحسب ما قال اثنان من الأشخاص.

مع ذلك؛ تجاوزت الاعتراضات على الصفقة المحتملة البنكين.

قال شخصان إنَّ الحكومة السويسرية تشعر بالقلق أيضاً إزاء فقدان الوظائف الذي قد ينجم عن الاندماج، رغم أنَّها تفضل حلاً من سويسرا إذا كان ذلك ممكناً، كما إنَّها مهتمة للغاية بحماية الشركات والودائع المحلية.

كذلك، قد يعارض بعض عملاء إدارة الثروات أيضاً الاندماج مع "يو بي إس" نظراً للتداخل في الحسابات.

قد يكون الاندماج الكامل بمثابة انعكاس لمسار قواعد متبعة على مدى السنوات السابقة، وهي "أكبر من أن تسقط"، (أي إنَّ الحكومة لن تسمح بانهيار الشركات الكبيرة جداً، وخصوصاً البنوك، لخطورة التداعيات الاقتصادية لسقوطها)، كما يثير مخاوف بشأن مكافحة الاحتكار في العديد من مجالات الأعمال.

فضّلت سويسرا بشكل عام فكرة وجود بنكين عالميين كان التسابق بينهما أحد المحركات الرئيسية للقدرة التنافسية لقطاع الخدمات المالية في البلاد. ويمكن أن تؤدي الصفقة أيضاً إلى متطلبات رأسمالية أكبر.

انهيار أسهم "كريدي سويس" يكبّد مؤسسات عربية 8 مليارات دولار

رفض الرئيس التنفيذي لبنك "يو بي إس" رالف هامرز يوم الأربعاء الإجابة عن أي أسئلة "افتراضية" حول بنك "كريدي سويس"، واكتفى بالقول: "نركز على استراتيجيتنا الخاصة".