الشركة الأم لـ"سيليكون فالي بنك" تتقدم بطلب الحماية من الإفلاس

"إس في بي فاينانشيال" أدرجت أصولاً وخصوماً بـ10 مليارات دولار لكل منها في مذكرة الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 المقدمة في نيويورك

العملاء يقفون في طابور الانتظار خارج فرع "سيليكون فالي بنك" في ويليسلي، ماساتشوستس، الولايات المتحدة
العملاء يقفون في طابور الانتظار خارج فرع "سيليكون فالي بنك" في ويليسلي، ماساتشوستس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت الشركة الأم لـ"سيليكون فالي بنك" بطلب الحماية من الإفلاس بعد انتشار القلق بين قاعدة عملائها الراسخة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، مما دفع المنظمين للاستيلاء على وحدتها المصرفية.

أدرجت مجموعة "إس في بي فاينانشيال" أصولاً وخصوماً تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار لكل منها في مذكرة الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 المقدمة في نيويورك.

ونظراً لأن "سيليكون فالي بنك" هو بنك تجاري معتمد في ولاية كاليفورنيا وجزءٌ من النظام المصرفي الخاضع لرقابة الاحتياطي الفيدرالي، فهو غير مؤهل للتقدم بطلب الحماية من الإفلاس، ولذا، تم وضعه بدلاً من ذلك تحت الحراسة القضائية للمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع.

مع ذلك، فإن الشركة الأم للمصرف يمكنها التقدم بطلب الحماية من الإفلاس، لحماية أصولها المتبقية والعمل على سداد مستحقات الدائنين، بما في ذلك حملة السندات.

لم يتم إدراج شركة الوساطة "إس في بي سكيوريتيز" (SVB Securities) وذراع رأس المال الجريء "إس في بي كابيتال" (SVB Capital) في المذكرة، وفقاً للبيان.

أكبر بنك ينهار منذ أكثر من عقد

قالت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع إن البنك الذي يقع مقره في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا هو أكبر مصرف ينهار منذ أكثر من عقد، حيث بلغ إجمالي أصوله نحو 209 مليارات دولار بنهاية العام الماضي. كما أنه ثاني أكبر بنك يقع تحت الحراسة القضائية للوكالة، بعد "واشنطن ميوتوال" (Washington Mutual) الذي انهار في 2008.

تفاقم القلق في قطاع التكنولوجيا في مارس بعد أن أوصى صندوق "فاوندرز فاند" (Founders Fund) التابع لبيتر ثييلز، وغيره من شركات رأس المال الجريء المعروفة، الشركات بمحافظها الاستثمارية بسحب الأموال من البنك. وجاءت هذه التوصية بعد يوم من إعلان الشركة الأم للبنك أنها ستحاول جمع أكثر من ملياري دولار بعد الخسارة الكبيرة التي تكدبتها محفظتها.

"سيليكون فالي بنك" تأسس في 1983 بسبب لعبة بوكر بين بيل بيغرستاف وروبرت مدياريس، وفقاً لبيان صدر بمناسبة الذكرى السنوية العشرين للبنك. وتخصص المصرف منذ نشأته في تقديم الخدمات المالية للشركات التقنية الناشئة.

وبحسب الإيداعات التنظيمية، تحوز الشركة الأم المُفلسة الآن سيولة نقدية بنحو 2.3 مليار دولار، و500 مليون دولار من الأوراق المالية الاستثمارية، و أصولاً أخرى بقيمة 475 مليون دولار، كما في 31 ديسمبر. وكان لديها نحو 3.4 مليار دولار من الديون طويلة الأجل في ذلك الوقت.

القضية مُقيدة برقم "إس في بي فاينانشيال غروب" 23-10367، محكمة الإفلاس الأميركية للمنطقة الجنوبية من نيويورك.