مصر تقول إنها ستدعم كل ما هو مطلوب لتأمين التمويل السعودي

عملاء يتسوقون في سوق للخصراوات في حي الخليفة بالقاهرة، مصر، يوم السبت 7 يناير 2023.
عملاء يتسوقون في سوق للخصراوات في حي الخليفة بالقاهرة، مصر، يوم السبت 7 يناير 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مصر استعدادها لأن تتخذ كل ما يلزم من إجراءات من أجل تيسير زيادة الاستثمارات من المملكة العربية السعودية في الدولة التي ضربتها الأزمة الاقتصادية، في خطوة تهدف إلى تأمين التمويل الضروري والعاجل لوقف تدهور الاقتصاد.

وزير المالية المصري محمد معيط قال في بيان صدر يوم الجمعة إن الدولة، التي تقع في شمال أفريقيا، تحرص "على دعم كل ما هو مطلوب لزيادة الاستثمارات السعودية"، وسط دعم مصري "غير مسبوق للقطاع الخاص المحلي والأجنبي".

قبل عام، تعهدت السعودية، وهي داعم مالي رئيسي للرئيس عبد الفتاح السيسي، باستثمار 10 مليارات دولار في مصر، التي تواجه أسوأ أزمة في العملة الأجنبية منذ سنوات. غير أن أكبر اقتصاد في منطقة الخليج لم يضخ حتى الآن سوى 1.3 مليار دولار عندما اشترت وحدة تتبع "صندوق الاستثمارات العامة" حصصاً مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية.

ونقل نفس البيان عن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن المملكة "استثمرت وما زالت تستثمر في مختلف المشروعات التنموية في مصر". وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال إن سجل المملكة العربية السعودية في دعم مصر يتحدث عن نفسه.

مفاوضات متعثرة

تعثرت مفاوضات بين السعودية ومصر بشأن الاستحواذ على "المصرف المتحد"، ومقره القاهرة، بسبب خلاف حول كيفية تقييم الصفقة، في حين ذكرت "بلومبرغ" الشهر الماضي أن دول الخليج تنتظر مزيداً من الثقة واليقين فيما يتعلق بالعملة المصرية المنهارة وإثبات أن القاهرة تقوم بإصلاحات اقتصادية عميقة قبل الالتزام بأموال كبيرة.

توقف مفاوضات استحواذ السعودية على المصرف المتحد المصري

أودعت السعودية 5 مليارات دولار في "البنك المركزي المصري" العام الماضي، رغم أن وزير المالية محمد الجدعان قال في دافوس إن بلاده تغير الطريقة التي تقدم بها المساعدة المالية للدول، متوقعة القيام بإصلاحات مقابل ضخ السيولة.

تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا وجه ضربة عنيفة للاقتصاد المصري بشكل خاص، وقد أدى إلى زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية والوقود وقطع مصادر الإيرادات السياحية بالغة الأهمية. وفي الشهر الماضي، أعادت مصر إحياء خطة لبيع حصص في عدد من الشركات التي تديرها الدولة بهدف توفير سيولة مالية.

تأتي تصريحات معيط بعد مشاركته في مؤتمر في الرياض هذا الأسبوع، حيث "جرى حديث ودي وأخوي" بينه وبين الجدعان، وفقاً لبيان وزارة المالية.

وأضافت أن الجدعان "اصطحب نظيره المصري ليجلسا معاً في المقعد المجاور له خلال الجلسة الختامية، وتم استكمال الحديث بينهما".

السعودية تجدد وديعة الـ5 مليارات دولار في "المركزي" المصري