فاينانشيال تايمز: "يو بي إس" يعرض شراء "كريدي سويس" مقابل مليار دولار

موظفون خارج المقر الرئيسي لـ "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
موظفون خارج المقر الرئيسي لـ "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرض مصرف "يو بي إس" (UBS) شراء "كريدي سويس" مقابل ما يصل إلى مليار دولار، في وقت تخطط السلطات السويسرية لتغيير قوانين البلاد لتجاوز تصويت المساهمين على الصفقة مع الإسراع في إبرام الصفقة قبل يوم الاثنين، وفقاً لما ذكرته اليوم صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وقالت الصحيفة إنه من المقرر توقيع الصفقة، التي ستشمل شراء جميع الأسهم، بين أكبر بنكين في سويسرا في أقرب وقت مساء اليوم الأحد، ويمثل سعر الاستحواذ المعروض جزءاً صغيراً بالمقارنة مع إغلاق سهم "كريدي سويس" يوم الجمعة.

يواجه "كريدي سويس" اضطراباً مالياً، عززته المخاوف المسيطرة على أسواق المال عقب إعلان إفلاس "سيليكون فالي بنك"، وتدخلت السلطات في سويسرا لدعم البنك السويسري، عبر إتاحة سيولة من البنك المركزي السويسري بنحو 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) وإعادة شراء ما يصل إلى 3 مليارات فرنك من الديون.

في وقت سابق، رجح محللو "جيه بي مورغان تشيس آند كو" أن تنتهي مشكلات "كريدي سويس غروب" عبر صفقة استحواذٍ على البنك السويسري. ووضع المحللون ثلاثة سيناريوهات لمصير "كريدي سويس" وسط أزمة ثقة المستثمرين في البنك، وقالوا إنَّ الاستحواذ هو السيناريو المُرجّح، وإنَّ البنك المنافس "يو بي إس غروب" هو خيار محتمل لهذه الصفقة.

اقرأ أيضاً: ما الذي أوصل "كريدي سويس" إلى أزمته؟

تم الكشف عن عرض الشراء صباح الأحد بسعر 0.25 فرنك للسهم؛ سيتم دفعها عبر إصدار أسهم من "يو بي إس" وهو أقل بكثير من سعر إغلاق سهم "كريدي سويس" يوم الجمعة عند 1.86 فرنك، بحسب مصادر صحيفة "فاينانشيال تايمز"، التي قالت إن "يو بي إس" اشترط وضع تغيير جوهري يؤدي إلى إبطال الصفقة إذا قفزت هوامش عقود التخلف عن سداد الائتمان للبنك المتعثر بمقدار 100 نقطة أساس أو أكثر.

وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ" في وقت سابق، فإن السلطات الأميركية تعمل مع نظيراتها السويسرية بشأن التوصل لصفقة شراء "يو بي إس" لجزء من "كريدي سويس" أو كله، وقالت إن المسؤولين الأميركيين قد يسعون للتدخل في الأمور التي قد تؤثر على الشروط النهائية لأي صفقة، نظراً لارتباط البنكين بعمليات في الولايات المتحدة، فضلاً عن أهميتها من الناحية النظامية في سويسرا.